«البورصة»: طرح حقوق الأولوية للتداول العام المقبل

تمنح حاملها أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة عند زيادة رأس المال

نشر في 16-05-2017
آخر تحديث 16-05-2017 | 21:00
No Image Caption
أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" أن هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت للأوراق المالية تعملان على تحسين منتجات التداول في سوق الكويت للأوراق المالية؛ عن طريق إضافة منتجات حديثة يمكن للمستثمرين التداول عليها، ومن أهم تلك المنتجات، التي سيتم العمل على طرحها اعتباراً من العام المقبل هي "تداول حقوق الأولوية".

وقالت المصادر، إنه حرصاً من هيئة أسواق المال على تطوير وتحسين المنتجات والخدمات المقدمة للمستثمرين والمتعاملين في السوق المالية، وإضافة أدوات ومنتجات استثمارية جديدة قابلة للتداول لتحقيق التنوع والتوسع في القنوات الاستثمارية المتاحة في السوق، ستقوم شركة البورصة بتطوير آلية إدراج وتداول حقوق الأولوية للشركات المدرجة في السوق.

وأضافت أن حقوق الأولوية المتداولة، هي أوراق مالية قابلة للتداول تمنح حاملها أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد الزيادة في رأس المال، وتعتبر هذه الأوراق حقاً مكتسباً لجميع المساهمين المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، ويعطي لحامله أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة بسعر الطرح.

وذكرت المصادر، أن تداول حقوق الأولوية تتيح المجال للمساهمين الاستفادة من حقوقهم، وتساهم في إتمام عملية زيادة رأس المال بشفافية أكبر، حيث سيتم إدراج حقوق الأولوية في نظام التداول، وسيُسمح بالتداول والاكتتاب في هذه الحقوق خلال ساعات التداول اليومية، كما هو معمول به في سوق الأسهم، عن طريق أوامر الشراء والبيع، إضافة إلى إتاحة عملية الاكتتاب من خلال منصات التداول.

ووفق المصادر، يصار إلى تخصيص فترة واحدة للاكتتاب، يمكن لجميع المستثمرين الاكتتاب خلال فترة واحدة بدلاً من فترتين منفصلتين بين المستثمرين المقيدين وغيرهم، كذلك يُمكن الاكتتاب باستخدام منصّات التداول، التي يتم من خلالها إدخال أوامر البيع والشراء، إضافةً إلى إمكانية الاكتتاب من خلال أي وسائل أخرى يوفرها الوسيط وأمين الحفظ للمستثمرين.

وأشارت إلى أنه يتم إيداع حقوق الأولوية المتداولة كأوراق مالية في المحافظ الخاصة بالمساهمين المقيدين حسب أحقيتهم بالنسبة والتناسب مع نسبة ما يملكه كل مساهم في رأس المال، بعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية، وتظهر الحقوق في محافظ المساهمين المقيدين تحت رمز جديد خاص بحقوق الأولوية، ولن يُسمح بتداول هذه الحقوق أو الاكتتاب فيها إلا عند بداية فترة التداول والاكتتاب.

ولفتت إلى أن شركة بورصة الكويت للأوراق المالية ستتولى مسؤولية وضع الضوابط والأطر التنظيمية الخاصة بتداول حقوق الأولوية، علماً أن الشركة تعمل حالياً على طرح منتجات جديدة أخرى كـ"الريبو" والإقراض على الهامش، والبيع على المكشوف، وإقراض واقتراض الأسهم.

back to top