دروسوفيلا بعد «العرس»... لا تشتهي الأكل

نشر في 17-05-2017
آخر تحديث 17-05-2017 | 00:04
No Image Caption
أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "نيتشر إيكولوجي آند إيفوليوشن"، أن أنثى ذبابة الفاكهة (دروسوفيلا) الصغيرة المعروفة بلون عينيها الأحمر، تصبح عدائية بعد التزاوج، إذ يتغير سلوكها بشكل فجائي، بسبب المني الخاص بشريكها.

ومعروف أصلاً أن هذه الذبابة، التي تسمى أيضاً "ذبابة الندى"، تصبح عدائية تجاه الإناث الأخرى، وترفض التجاوب مع محاولات التقرب من جانب الجنس الآخر، وتفقد شهيتها على الجنس بعد التزاوج، من دون تحديد سبب هذا التبدل السلوكي.

وذكرت إيليانور باث من قسم علم الحيوانات في جامعة أكسفورد وزملاؤها، حالات مئات من هذه الذبابات بعضها بكر وأخرى تزاوجت حديثاً أو ذبابات معدلة جينياً (إناث أصبحت عاجزة عن إنتاج البيض، أو ذكور باتت عاجزة عن إنتاج السائل المنوي).

ووفق نتائج الدراسة، فإن الإباضة (الحاجة لزيادة نسلها وحمايته) ليست مسؤولة عن التغير في سلوك الإناث، لأنها تصبح كلها عدائية بعد التزاوج، حتى بالنسبة لتلك التي خضعت للتعقيم.

وخلصت التجارب، التي تشمل ذكوراً "من دون مني"، إلى نتائج أكثر وضوحاً.

وبينت إيليانور باث لوكالة الصحافة الفرنسية: "لاحظنا أن الذبابات الإناث التي تتلقى حيوانات منوية من ذكور خلال التزاوج تظهر سلوكاً أكثر عدائية تجاه الإناث الأخرى، مقارنة بالإناث التي لا تتلقى سائلاً منوياً".

back to top