مؤشرات البورصة خضراء والسيولة فوق 20 مليون دينار

ارتفاع النشاط وكمية الأسهم المتداولة فوق ربع مليار سهم للمرة الأولى خلال أبريل

نشر في 17-05-2017
آخر تحديث 17-05-2017 | 21:45
No Image Caption
سجلت مؤشرات بورصة الكويت ارتفاعا في جلسة امس، حيث ربح المؤشر السعري بنسبة محدودة هي 0.1 في المئة تعادل 6.77 نقاط ليقفل على مستوى 6732.07 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 0.66 في المئة تعادل 2.67 نقطة مقفلا على مستوى 405.13 نقاط، بينما نما مؤشر كويت 15 بنسبة 0.95 في المئة تساوي 8.71 نقاط ليقفل على مستوى 925.89 نقطة.

واستمرت السيولة عند مستويات 20.3 مليون دينار، وكذلك كمية الأسهم المتداولة، حيث بلغت 256.3 مليون سهم نفذت من خلال 5047 صفقة.

أسبوع إيجابي

استمر أداء مؤشرات بورصة الكويت الايجابي وللجلسة السادسة على التوالي للمؤشر السعري بعد ان ساهمت عدة أسهم انتقائية وأسهم صغيرة في رفع المؤشرات خلال تعاملات جلسة امس حتى قبيل نهايتها، حيث تحولت الى اللون الاحمر وبعد عمليات جني ارباح شهدتها الاسهم التي حققت مكاسب خلال جلسات هذا الاسبوع، ولكنها بنهاية الجلسة وخلال فترة المزاد عاد اللون الاخضر الى مؤشرات البورصة الثلاثة السعري والوزني وكويت 15 لتقفل خضراء وتكمل مسيرتها في اتجاهها الى تسجيل اسبوع ايجابي جدا وسط تحسن حركة المتغيرات كذلك.

وتجاوزت السيولة 20 مليون دينار للمرة الثانية على التوالي وبلغت كمية الأسهم ربع مليار سهم للمرة الاولى، مما يشير الى ارتفاع حركة المضاربات على الأسهم الصغيرة في وقت حرج هو قبيل شهر رمضان وفترة الصيف، وأيضا قبيل الدخول في الاسبوع المقبل وهو اسبوع تغيير انظمة السوق من وحدات سعرية ومن نسب تذبذب، وكذلك فترات الاستحقاق وهي دائما ما يتخوف منها المستثمرون أن تؤثر على التداولات.

وبفضل دعم عوامل اساسية في السوق من ارتفاع اسعار النفط واستقرار العامل السياسي وانخفاض حدة الجدل السياسي والتصريحات المتبادلة بعد ان نفذت الحكومة من ثلاثة استجوابات مما يرجح استقرار الاجواء السياسية، وأيضا بعض النتائج التي اعلنت خلال الفترة الاخيرة للاعلانات وادراج بعض الاسهم الكويتية في مؤشر ما دون الاسواق الناشئة، جميعها عملت على خفض حدة ضغوط الفترة لترتفع حركة التغيرات والمؤشرات وتقفل خضراء وبإيجابية واضحة.

ومن جهة اخرى، ساد التباين مؤشرات دول مجلس التعاون الخليجية في الاداء، ولكن بتغيرات محدودة بعد ان سجلت أداء ايجابيا خلال معظم جلسات هذا الاسبوع، مستفيدة من ارتدادات اسعار النفط التي ترافقت مع اتفاق الكبار على استمرار اتفاق خفض الانتاج تسعة اشهر مقبلة.

أداء القطاعات

مالت القطاعات الى اللون الاخضر، حيث ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات هي مواد اساسية بـ10.1 نقاط وبنوك بـ7 نقاط وصناعية بـ2.7 نقطة وخدمات استهلاكية بـ1.2 نقطة وسلع استهلاكية بـ0.6 نقطة وخدمات مالية بـ0.1 نقطة، بينما انخفضت مؤشرات ستة قطاعات هي تكنولوجيا بـ8.3 نقاط، والنفط والغاز بـ8.1 نقاط وتأمين بـ6 نقاط ورعاية صحية بـ4.8 نقاط واتصالات بـ3.6 نقاط وعقار بـ0.4 نقطة، واستقرت مؤشرات قطاعين فقط هما منافع وادوات مالية وبقيا دون تغير.

وتصدر سهم زين قائمة الاسهم الاكثر قيمة، حيث بلغت تداولاته 1.6 مليون دينار وبانخفاض بنسبة 1.1 في المئة، تلاه سهم بيتك متداولا 1.5 مليون دينار بارتفاع بنسبة 2 في المئة، ثم سهم صكوك بتداول 1.5 مليون دينار بتراجع بنسبة 1 في المئة، ورابعا سهم الامتياز بتداولات بقيمة بلغت 1.4 مليون دينار خاسرا بنسبة 2.6 في المئة، وأخيرا سهم وطني بتداول 1 مليون دينار رابحا بنسبة 2.9 في المئة.

ومن حيث قائمة الاسهم الاكثر كمية جاء أولا سهم صكوك بتداولات بكمية بلغت 30.3 مليون سهم بتراجع بنسبة 1 في المئة، وجاء ثانيا سهم الاثمار بتداول 21 مليون سهم بانخفاض بنسبة 1 في المئة تقريبا، وجاء ثالثا سهم التعمير متداولا 18.5 مليون سهم بأرباح بنسبة 5.2 في المئة، وجاء رابعا سهم «المستثمرون» بتداول 17.2 مليون سهم بارتفاع بنسبة 2 في المئة، وجاء خامسا سهم ابيار بتداولات بلغت 13.7 مليون سهم متراجعا بنسبة 1.8 في المئة.

وتصدر قائمة الاسهم الاكثر ارتفاعا سهم ميادين، حيث ارتفع بنسبة 9.8 في المئة، تلاه سهم ريم بنسبة 8 في المئة تقريبا، ثم سهم آسيا بنسبة 6.7 في المئة، ورابعا سهم التعمير بنسبة 5.2 في المئة، وأخيرا سهم صلبوخ بنسبة 5.1 في المئة.

وكان سهما بيان وبترولية أكثر الاسهم انخفاضا، حيث انخفضا كل منهما بنسبة 6.7 في المئة، ثم سهم وثاق بنسبة 5.7 في المئة، تلاه سهم «كويت ت» بنسبة 5.6 في المئة، وأخيرا سهم اجوان بنسبة 5.3 في المئة.

back to top