«كان»: الجراحة هي العلاج الأمثل لسرطان الغدة الدرقية

نشر في 17-05-2017
آخر تحديث 17-05-2017 | 20:40
نائب رئيس الحملة الوطنية للوقاية من السرطان (كان)، د. خالد الصالح
نائب رئيس الحملة الوطنية للوقاية من السرطان (كان)، د. خالد الصالح
أكد نائب رئيس الحملة الوطنية للوقاية من السرطان (كان)، د. خالد الصالح، أن العلاج الأمثل لسرطان الغدة الدرقية هو الجراحة، موضحا أن عمليات استئصال الغدة ليست خطرة، حيث يتيح الاستئصال الجراحي للمريض عن طريق اليود المشع، وهو علاج متوافر في جميع مستشفيات الكويت.

وقال إن سرطان الغدة الدرقية يصيب السيدات بالدرجة الأولى، لذا حرصت الحملة على الوجود في جهات عدة وأماكن شاركت الحملة بهذه التوعية، وتركزت على الفئة المستهدفة خلال شهر مايو الجاري.

وأشار إلى تنظيم محاضرة في الجامعة الأميركية للطلاب والطالبات ألقاها استشاري الأمراض الباطنية والغدد الصماء والسكري، د. ثامر العيسى، حيث ركز في محاضرته على العلامات الأولية للإصابة بسرطان الغدة الدرقية، لأنه كلما تم اكتشاف المرض في مراحله الأولى تكون نسبة الشفاء أكبر. كما أوصى بضرورة اللجوء إلى الأطباء في حال الشعور بانتفاخ أو تضخم في منطقة العنق.

وأضاف أن الحملة نظمت محاضرة أخرى بالتعاون مع جمعية المعلمين ألقتها اختصاصي أول غدد صماء وسكري، د. أسرار الهاشم، والتي شددت على ضرورة الالتزام بالعلاج والمتابعة. وذكرت أن 75 في المئة من حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية شملت النساء في الكويت، وأن 97 في المئة من الحالات تم علاجها جراحيا، حيث يعتبر سرطان الغدة الدرقية من الأمراض القابلة للشفاء، ويتسبب بعدد قليل من الوفيات، كما ذكرت أعراض الإصابة وأن الجراحة هي العلاج الأمثل، يتبعها خطة علاجية ومتابعة منتظمة.

وأوضح الصالح أنه ضمن فعاليات شهر التوعية من سرطان الغدة الدرقية، وهو شهر مايو الجاري، أقامت حملة «كان» معرضا للتوعية من سرطان الغدة الدرقية في مجمع سيتي سنتر للجمهور.

back to top