الجولة الـ 28 لدوري ڤيڤا: الكويت والقادسية لا مفر من المواجهة

الفحيحيل يكمل عقد الهابطين... والجهراء والتضامن ضمنا البقاء

نشر في 17-05-2017
آخر تحديث 17-05-2017 | 22:00
انتهت الجولة الـ 28 كما كان متوقعا بفوز الكويت والقادسية على الفحيحيل واليرموك، لتصبح مباراة الأبيض والأصفر، في الجولة المقبلة، حاسمة إلى حد كبير، بينما هبط الفحيحيل رسميا إلى دوري الدرجة الأولى، وضمن الجهراء والتضامن البقاء.
كما كان متوقعا، اجتاز الكويت والقادسية عقبة الفحيحيل واليرموك في الجولة الثامنة والعشرين من منافسات دوري ڤيڤا، لتصبح مواجهة الأبيض والأصفر في الجولة التاسعة والعشرين، والتي ستقام الأحد المقبل مصيرية.

وفوز الكويت على القادسية يتوجه مباشرة بلقب البطولة بغض النظر عن نتيجة مباراته مع السالمية في الجولة الأخيرة، بينما التعادل السلبي يجعله قاب قوسين أو أدنى من الفوز باللقب، حيث سيواجه السماوي بفرصتي التعادل أو الفوز، كون نتائج المواجهات المباشرة لن تفض الاشتباك نظرا لانتهاء المباراتين بالتعادل بدون أهداف، بينما تعادل الإيجابي يحتم على الأبيض ضرورة الفوز على السماوي للظفر باللقب.

في المقابل، يدخل القادسية اللقاء بفرصة واحدة، تتمثل في الفوز على الأبيض، ثم على خيطان، للإبقاء على درع الدوري في مقر القلعة الصفراء.

وشهدت الجولة الـ28 هبوط الفحيحيل رسميا إلى دوري الدرجة الأولى، ليكتمل عقد الهابطين السبعة، بينما ضمن الجهراء والتضامن البقاء في البطولة رسميا، لتصبح الجولتان المقبلتان لهما مجرد تحصيل حاصل.

فوز ومستوى متميز

حقق الكويت الفوز مصحوبا بمستوى رائع على الفحيحيل، وكان محترفه السيراليوني محمد كمارا، الذي بات استمراره أمرا في غاية الأهمية بالنسبة للجهاز الفني، كلمة السر في أداء فريقه بتحركاته وسيطرته على منطقة المناورات ومجهوده الوفير.

كما أكد المتألق عبدالهادي خميس أن عدم الاعتماد عليه منذ بداية الموسم مجرد وجهة نظر خاطئة تماما، فعندما عاد اللاعب صاحب المستوى المتميز عادت الفاعلية الهجومية للأبيض بشكل متميز.

في المقابل، فإن الفحيحيل الذي هبط لدوري الدرجة الأولى رسميا قدم أقل من المستوى المأمول منه في اللقاء، لكنه في المجمل قدم مستوى رائعا ابتداء من الدور الثاني للبطولة، ولولا غياب التوفيق عنه لحصد عدد نقاط أكبر، علما أن الفريق قادر على العودة لدوري ڤيڤا سريعا لكن بشرط الحفاظ على اللاعبين وعدم التفريط فيهم.

تألق المطوع

كما جاء فوز القادسية على اليرموك بأداء جيد وروح قتالية لا مثيل لها من اللاعبين، الأمر الذي صدر الطمأنينة إلى نفوس الجماهير، التي تفاءلت خيرا بعودة بدر المطوع إلى التألق اللافت للنظر، ليس للهدفين اللذين أحرزهما اللاعب في اللقاء، وإنما بحسن قيادته لزملائه وحثهم بشكل دائم على تقديم ما في جعبتهم، وهو الأمر الذي كان له أكبر الأثر في تواصل الهجوم الأصفر دون توقف طوال اللقاء.

ولعل الأبرز في فوز القادسية الكبير أن تحقق في غياب هدافه داسيلفا، الذي أحرز 14 هدفا بعد التعاقد معه في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، ما يؤكد أن الأصفر لا يقف على لاعب أيا كان مستواه.

مباراة مجنونة

وجاءت مباراة كاظمة والعربي مجنونة في أحداثها وأهدافها الستة، البرتقالي واصل للجولة الثانية على التوالي مواقفه "البايخة" بالتفريط في الفوز رغم تقدمه بهدفين، ويبدو أنه آثر تحقيق التعادل الثاني على التوالي بنتيجة 3-3.

أما العربي فقد وضع نفسه في مأزق بهذا التعادل رغم استمراره في المركز الثالث، حيث ان مباراته المقبلة مع النصر تتطلب تحقيقه الفوز لضمان المركز الثالث، وإذا انتهت المباراة بالتعادل فسيقتنص العنابي هذا المركز الذي سيضمن له الحصول على مكافأة الاتحاد البالغة 50 ألف دينار، إلى جانب المشاركة في إحدى البطولات الخارجية القوية في حال رفع تعليق النشاط الرياضي.

وكشفت المباراة عن أخطاء دفاعية بالجملة في الفريقين، تسببت في اهتزاز الشباك بـ6 أهداف، وهو أمر يبدو غريبا جدا، إذ إنه من المفترض ألا تقع هذه الأخطاء في نهاية البطولة.

بقاء الجهراء والتضامن

لعل تعادل الجهراء والتضامن جاء مرضيا للطرفين بغض النظر عن المستوى، فالفريقان حققا الأهم في الموسم الجاري وهو الاستمرار في دوري ڤيڤا، وهما يستحقان هذا البقاء عن جدارة واستحقاق شديدين، ليؤكد المدربان ثامر عناد والسوري فواز مندو أحقيتهما في الاستمرار مع الفريق في الموسم المقبل، وليؤكد اللاعبون أنهم كانوا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم.

لقطات

• حرص مدرب القادسية الأسبق محمد إبراهيم وأمين سر النادي رضا معرفي على حضور مباراة الأصفر مع اليرموك بوجودهما في الدرجة الثالثة مع الجماهير.

• تشابهت تعليمات الجهازين الفنيين لفريقي الكويت والقادسية للاعبيهما بضرورة التركيز في المباراة وعدم التفكير في المباراة الأخرى، وهو أمر غير منطقي بالمرة، فخسارة الأبيض أو الأصفر في مباراتي الفحيحيل واليرموك تعني اقتراب المنافس من البطولة.

• استبعد الجهاز الفني للقادسية اللاعب رضا هاني من التشكيل الأساسي قبل دقائق من لقاء اليرموك بعد أن ألمت بوالدته وعكة صحية، جعلته يغادر الملعب متوجها إلى المستشفى.

• احتفل مسؤولو الجهراء والتضامن بعد انتهاء مباراتهما مع اللاعبين في غرف خلع الملابس بالبقاء في البطولة، وذلك بعد علمهم بخسارة الفحيحيل على يد الكويت بثلاثية نظيفة.

• طالب مسؤولو الشباب وخيطان الحكم ثامر العنزي بإقامة مباراتهما وعدم تأجيلها لعدم وجود سيارة الإسعاف، ورفض الحكم الاستماع لهم تفاديا لتحمل المسؤولية في حال تعرض أي من اللاعبين لإصابة جسيمة.

• حالة من الغضب سيطرت على مدرب كاظمة الروماني باتريك فلورين بعد التعادل مع العربي 3-3، وذلك نظرا لتفريط اللاعبين في الفوز بسهولة.

أرقام

• شهدت الجولة الـ28 إحراز 23 هدفا بمعدل 3.8 أهداف في المباراة الواحدة، علما بأن الجولة شهدت إقامة 6 مباريات فقط، حيث أقيمت مباراة الشباب وخيطان أمس الأربعاء بعد تأجيلها 24 ساعة فقط.

• انتهت 4 مباريات بالفوز، في حين انتهت مباراتان بالتعادل، هما الجهراء مع التضامن 1-1، وكاظمة مع العربي 3-3.

• احتسب الحكام 3 ركلات جزاء في هذه الجولة، أحرز منها بدر المطوع في شباك اليرموك وباتريك فابيانو في شباك العربي، وبدر المطيري في شباك السالمية.

• تربع محترف كاظمة البرازيلي باتريك فابيانو ومحترف القادسية داسيلفا ومهاجم السالمية نايف زويد على قمة الهدافين ولكل منهم 14 هدفا، في حين أتي بالمركز الثاني لاعب النصر مشعل فواز بـ12 هدفا.

«الإسعاف» تهدد الجولة القادمة

يخشى القائمون على لجنة المسابقات في اتحاد الكرة أن يتم تأجيل مباراة أو أكثر في الجولة الـ29 التي ستقام مبارياتها السبع في توقيت واحد حتى مساء أمس، وذلك بسبب عدم توافر سيارات اسعاف مجهزة.

وبات يتعين على اللجنة للخروج من هذا المأزق عدم لعب المباريات السبع في توقيت واحد، خصوصا أن الكويت سيواجه القادسية، الأمر الذي يعني عدم تضررهما من إقامة المباريات في توقيت مختلف، كما أن العربي سيواجه النصر ليحسم أي منهما المركز الثالث، وهو ما يعني عدم تضررهما أيضا في عدم إقامة المباريات في نفس التوقيت، إضافة إلى هبوط الفرق السبعة رسميا.

يذكر أن سيارة الإسعاف تسببت في تأجيل مباراة الشباب وخيطان 24 ساعة لتقام في السادسة إلا ربعا من مساء أمس بدلا من أمس الأول، وذلك بعد أن رفض حكم المباراة ثامر العنزي إقامة المباراة لعدم وجود سيارة إسعاف، وفقا للقرار الصادر من اتحاد الكرة.

كاظمة أدمن التفريط في الفوز... والتعادل قد يكلف العربي 50 ألف دينار
back to top