سعت إسرائيل أمس إلى احتواء تداعيات قضية إفشاء دونالد ترامب معلومات استخباراتية إسرائيلية سرية جداً لروسيا، وذلك قبل زيارة الرئيس الأميركي لإسرائيل والأراضي الفلسطينية الأسبوع المقبل.

وأشاد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بعلاقات الدفاع الوطيدة بين إسرائيل والولايات المتحدة، وقال "ستستمر هذه العلاقة غير المسبوقة في نفس النطاق".

Ad

ولم يأت ليبرمان على ذكر مسألة كشف ترامب معلومات سرية لروسيا كان مسؤول في الادارة الاميركية قال إن مصدرها إسرائيل.

وكتب ليبرمان في تغريدة على "تويتر" بالانكليزية "ان العلاقة الأمنية بين إسرائيل وأكبر حليف لنا الولايات المتحدة، عميقة وكبيرة وغير مسبوقة من حيث الحجم".

وأضاف أن "هذه العلاقة مع الولايات المتحدة غير مسبوقة في مساندة قوتنا. هكذا كانت هذه العلاقة، وهكذا ستستمر في المستقبل".

وصرح السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر بأن "إسرائيل لديها ثقة كاملة بالعلاقة المتعلقة بتبادل المعلومات مع الولايات المتحدة وتتطلع إلى تعزيز العلاقة بين البلدين في السنوات المقبلة تحت إدارة ترامب".

واتصل ترامب برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمس الأول لأكثر من 20 دقيقة.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت أن ترامب أفشى ما وصفته بمعلومات سرية للغاية خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وسفير موسكو في واشنطن سيرغي كيسلياك في المكتب البيضاوي الاسبوع الماضي.

وتتعلق هذه المعلومات بتهديد خاص بتفجير يخطط له تنظيم "داعش" في طائرة مدنية حصل عليها من الاستخبارات الإسرائيلية.

ويقول خصوم ترامب إن تبادله مع روسيا معلومات استخباراتية لم تبلغ لحلفاء واشنطن ومن دون تنسيق مع إسرائيل مصدر المعلومة، يهدد بتقويض الثقة بين واشنطن وحلفائها الذين يتبادلون معها معلومات سرية على أساس أنه سيتم التعامل معها وفقا للتوجيهات المعتادة المعمول بها.

إلا أن العديد من حلفاء أميركا، وبينهم لندن وطوكيو، اعتبروا أن ما حصل لا يؤثر على الإطلاق في تبادل المعلومات، معربين عن ثقتهم بواشنطن.

بوتين

في المقابل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، إن ترامب لم يكشف أي أسرار للافروف خلال اجتماع في واشنطن الأسبوع الماضي، وبإمكانه إثبات ذلك.

وأضاف بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني، أن روسيا مستعدة لتقديم محضر اجتماع ترامب مع لافروف للمشرعين الأميركيين إذا كان ذلك من شأنه طمأنتهم.

وقال بوتين ممازحا إنه سيوجه توبيخا لوزير خارجيته لأنه "لم يتقاسم معلوماته السرية" معه أو مع الاجهزة الخاصة الروسية، مما أثار ضحك لافروف وباقي المسؤولين الروس.

واعتبر أن أجواء من "الانفصام السياسي" تخيم على الولايات المتحدة. وتساءل "ماذا سيخترع هؤلاء الناس الذين يروجون لهذه التفاهات؟ وإذا كانوا لا يدركون انهم يسيئون الى بلدهم، فهم ببساطة أغبياء. اما إذا كانوا يدركون فهم خطيرون وغير شرفاء".

ترامب متهم

وبعد خبر التسريب، فجرت صحيفة "نيويورك تايمز" قنبلة جديدة، حيث اتهم ترامب بأنه طلب من مدير مكتب التحقيقات الفدرالية "اف بي آي" جيمس كومي أن يتخلى عن تحقيق متعلّق بمستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين.

ونقلت الصحيفة عن شخصين اطلعا على ملاحظات كتبها كومي، أنه عندما التقى كومي ترامب بعد يوم من استقالة فلين، حاول الرئيس وقف التحقيق الذي يجريه مكتب اف بي آي.

وطبقا لمذكرة كتبها كومي الذي اقاله ترامب الاسبوع الماضي، فقد قال له ترامب خلال لقاء في الرابع عشر من فبراير الماضي "آمل أن تتخلى عن هذا الأمر وتعفي فلين" من التحقيق. وأضاف "أن مايكل فلين "رجل جيّد. آمل أنه يمكنكم التخلي عن هذا التحقيق".

وفي رسالة إلى مدير مكتب التحقيقات الفدرالي بالوكالة اندرو ماكيب، طلبت لجنة الإشراف في مجلس الشيوخ تسليمها جميع المذكرات وغيرها من الوثائق أو التسجيلات المتعلقة بالاتصالات بين ترامب وكومي بحلول 24 مايو.

وكتب الجمهوري جيسون شافتز رئيس اللجنة "في حال صح ذلك فإن هذه المذكرات تثير أسئلة حول ما إذا كان الرئيس حاول التأثير على تحقيقات اف بي آي أو عرقلتها لأنها تتعلق بالجنرال فلين".

من جهته، قال مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن هويته "رغم أن الرئيس اعرب مرارا عن رأيه بأن الجنرال فلين رجل محترم خدم بلاده وحماها، إلا أن الرئيس لم يطلب أبدا من السيد كومي أو أي شخص آخر لإغلاق أي تحقيق".

ديمقراطياً، قال السيناتور الديمقراطي تشاك شومر إن "البلاد تخضع لامتحان بطرق لم يسبق لها مثيل. أقول لكل زملائي في مجلس الشيوخ ان التاريخ يشهد علينا".

أما الرجل الثاني في الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ ديك دوربان فقال إن هذه "واحدة من اخطر المزاعم التي توجه لزعيم بأنه يحاول بطريقة ما تأخير أو عرقلة تطبيق العدالة".