ايقافات ونقل 11 شركة للسوق الموازي أبرز متغيرات بورصة الكويت هذا الأسبوع

نشر في 18-05-2017 | 15:27
آخر تحديث 18-05-2017 | 15:27
No Image Caption
مرت تعاملات بورصة الكويت خلال الأسبوع المنتهي اليوم الخميس بعدة متغيرات أبرزها ايقاف 15 شركة عن التداولات لعدم قيامها بالافصاح عن بيانتها المالية للربع الأول من 20017.

وشملت المتغيرات نقل 11 شركة للسوق الموازي لعدم حصولها على موافقة هيئة أسواق المال لرفع رأسمالها ما سبب خللا بمسار الأداء العام للمتعاملين في هذه الأسهم في حين أعلنت البورصة إلغاء الأوامر القائمة في نظام التداول الآلي اعتباراً من يوم الأحد المقبل نظراً لتطبيق نظام وحدات التغيير السعري الجديد.

وانعكس إعلان إلغاء الأوامر القائمة في نظام التداول الآلي على مسار الحركة حيث سادت وتيرة الترقب معظم إوامر المتعاملين «لاستقراء الجديد» في الأسبوع المقبل.

وشهد منوال التعاملات بعض التحولات الفنية المعتادة والتي تمثلث في قيام بعض المجموعات المضاربية باستهداف أسهم الشركات التي شهدت ارتفاعات سابقة علاوة على عمليات جني الأرباح التي طاولت أسهم تشغيلية وغيرها إضافة إلى استمرار هيمنة الأسهم الصغيرة على قيم وكميات وإعداد الصفقات المتداولة.

وكان واضحاً على مدار الجلسات الخمس الماضية الاهتمام من جانب المتعاملين الأفراد وبعض المحافظ المالية في توجيه دفة الشراء على أسهم ثلاثة مجموعات استثمارية لاعبة في الأداء العام وهي مجموعات (المدينة) و(الاستثمارات الوطنية) و(اجيليتي) بسبب بعض الأخبار حولها.

وبالنظر لمعدلات السيولة المتداولة اليومية التي كانت في مستوياتها المحدودة فقد تراوحت ما بين 11.7 مليون دينار (نحو 38.2 مليون دولار) إلى 21.2 مليون دينار (نحو 69.3 مليون دولار) لتكون المحصلة النهائية 85.6 مليون دينار نحو 279.9 مليون دولار).

ولعبت أوامر حركة الأفراد في فترة تداولات المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق) التي لاتمثل واقع الأداء الكلي دوراً جوهرياً في الضغط على المؤشرات الرئيسية الثلاثة لاسيما المتعلقة بالمؤشر السعري بفضل الدخول على الشركات متدنية القيمة ومن بينها أخرى خاملة.

وشهدت البورصة قبل نهاية الأسبوع اسدال مسلسل الأرباح الفصلية للبنوك بنمو في صافي الأرباح للربع الأول من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من 2016 بنسبة تكاد تلامس الـ 7 في المئة إذ بلغت نحو 196 مليون دينار (نحو 640.92 مليون دولار مقارنة مع 183 مليون دينار (نحو 598.41 مليون دولار) من العام الماضي.

ومن أبرز أخبار الشركات التي كانت محور اهتمامات المتعاملين إعلان دخول سهم بنك الكويت الدولي إلى مؤشر (ام اس سي اي) و(هيومن سوفت القابضة) التي دخلت بدورها في مؤشر مورغان ستانلي (ام اس سي آي) وهو مؤشر عالمي.

وتمثل (هيومن سوفت) أعلى سعر في بورصة الكويت ومن أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية بحوالي 484 مليون دينار (نحو 1.5 مليار دولار) وقد استحوذت على حصة كبيرة من تداولات السوق بنسبة 5 في المئة من مجموع التداولات في أبريل الماضي.

ومن الأخبار اللافتة على صعيد الشركات المدرجة أيضاً تلقي (الكويتية للاستثمار) عرضاً وافقت عليه من حيث المبدأ من مجموعة (جي اف اتش) لمبادلة الوحدات التي تملكها الشركة في كل من مشروعي الطاقة نافي مومباي وبوابة المغرب بإجمالي قيمة 30.7 مليون دولار.

وفيما يتعلق بمجريات الحركة خلال الجلسة الأخيرة اليوم الخميس، كان لافتاً الضغوطات البيعية وحالات الترقب لأي محفزات تدفع منوال الأداء حيث كانت بوصلة الحركة في ناحية الأسهم المتوسطة التي تراواحت بين 100 إلى 200 فلس علاوة على قليل من الأسهم القيادية كما الحال على (سينما) التي كانت من الأكثر ارتفاعاً.

وكان بارزاً من مسار الجلسة القوة الشرائية على الأسهم الصغيرة والمتوسطة والبيع على الكثير من القياديات التشغيلية وهو الأمر الذي عكسته الحالة المتذبذبة في معظم ساعات الجلسة لتسدل التعاملات على صعيد المؤشرات الرئيسية متراجعة لتسكن الخانات الحمراء.

وبالنظر إلى حركة القطاعات المدرجة فقد كان القطاع البنكي تحت وطأة الضغوطات ما أثر سلباً على الأداء العام للجلسة ليصطحب معه قطاعات صناعية وسلع استهلاكية واتصالات وعقار وخدمات مالية وتكنولوجيا في حين حظيت قطاعات النفط والغاز وخدمات استهلاكية وتأمين والسوق الموازي باللون الأخضر.

وتابع بعض المتعاملين إيضاحاً لشركة (الأنظمة الآلية) لتحديد جدول زمني لتاريخ استحقاق أسهم المنحة المجانية وتاريخ التوزيع وهي كالتالي (11 يونيو 2017 للاستحقاق و15 يونيو 2017 للتوزيع) وتداول سهم (المجموعة البترولية المستقلة) بدون زيادة رأس المال اعتباراً من اليوم الخميس.

واهتم البعض بافصاح إعادة التداول علي أسهم شركة (صناعات بوبيان الدولية القابضة) من اليوم الخميس بعد انتهاء الشركة من اجراءات تخفيض رأس المال وإعادة التداول أيضاً في سهمي (صفاة عالمي) و(المعدات).

وانشعل البعض من المتعاملين باتمام عمليات بيع لمطلعين على أسهم خمسة شركات من الوزن الثقيل سوقياً وهي (لوجستيك) و(زين) و(آسيا) و(الصناعات الوطنية) و(الامتياز) وافصاح مكمل (الخصوصية) باعتذار الشركة الكويتية لتجهيز حقول البترول عن تنفيذ صفقة الشراء.

من جانب ثانٍ تم الانتهاء من بيع عدد 130.847.999 سهم من أسهم شركة المجموعة التعليمية القابضة بسعر قدره 300 فلس للسهم الواحد بقيمة إجمالية قدرها 39.2 مليون دينار (نحو 128.18 مليون دولار) لصالح شركة (بوبيان للبتروكيماويات).

وكان الطرف البائع مجموعة الأوراق المالية لحساب عملاء (مجموعة العوائد الوطنية للتجارة العام والمقاولات) و(نفائس القابضة) وشركة نهوض التنمية للتجارة العامة والمقاولات) وستسكمل باقي إجراءات الدفع والتحويل من خلال الشركة الكويتية للمقاصة في موعد أقصاه الساعة 11 من صباح يوم الأحد المقبل.

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (سينما) و(بيان) و(صفاة عالمي) و(نفائس) و (اسيا) أما الأكثر تداولاً فكانت (التعمير) و(الامتياز) و(أهلي متحد) و(صفاة عالمي) و(الثمار).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (أولى تكافل) و(تجاري) و(نور) و(الجزيرة) و(المغاربية) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 36 شركة وانخفاض أسهم 46 شركة من إجمالي 125 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 6.3 مليون سهم تمت عبر 406 صفقة نقدية بقيمة نحو 2.5 مليون دينار (نحو 8.17 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري منخفضاً بنحو 6.29 نقطة ليبلغ مستوى 6725.78 نقطة محققاً قيمة نقدية بلغت نحو 14.3 مليون دينار (نحو 46.7 مليون دولار) من خلال 155.8 مليون سهم تمت عبر 3882 صفقة نقدية.

back to top