اختارت لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة، في اجتماعها أمس، النائب مبارك الحجرف رئيسا لها بالتزكية، خلفا لمرزوق الخليفة، الذي أبطلت المحكمة الدستورية عضويته، وأعلنت فوز النائب فراج العربيد، الذي حل عضوا في اللجنة حسب قرار المجلس.

وقال عضو اللجنة النائب خليل الصالح، في تصريح لـ«الجريدة» أمس، إن «اللجنة اختارت الحجرف رئيسا بالتزكية، واتفقت على رفع تقرير إلى الامانة العامة لمجلس الأمة، يتضمن ما وصلت اليه اللجنة خلال الاجتماعات السابقة من قرارات وما أنجزته من تقارير».

Ad

وأكد الصالح حرص اللجنة على تذليل كل العقبات الموجودة أمام ذوي الاحتياجات الخاصة، «فقضيتهم هي قضية انسانية قبل ان تكون أي قضية أخرى، «ونتطلع دائما الى ان تقدم الدولة لأبناء هذه الفئة العزيزة على قلوبنا جميعا ما يرفع الرأس، ويكون متميزا ومتناسبا مع مكانة الكويت كمركز إنساني عالمي».

واشار الى التقرير الذي انجزته اللجنة والمدرج على جدول اعمال مجلس الأمة، بشأن إعادة تقييم الإجراءات الخاصة لذوي الاحتياجات، وهناك اجراءات تصب في مصلحة المواطن المعاق، بحيث تعطي كل ذي حق حقه وخدمات لتسهيل كل فئة».

واضاف ان اللجنة اخذت الملاحظات التي تسلمتها من المواطنين، وتلك التي لمستها من الزيارة الميدانية لهيئة ذوي الاحتياجات الخاصة، بعين الاعتبار، ووضعت التوصيات اللازمة لحل مشكلة التزاحم.

ولفت الصالح الى أن مشروع الميكنة في هيئة الاعاقة أخذ وقتا طويلا، وتسبب في حدوث ربكة بالعمل، وهناك الكثير من التوصيات التي تحمل في طياتها العديد من الأمور التي تصب في مصلحة المعاق وتحافظ على مصالحه وتعزز حقوقه.

وقال إنه كان مقررا أن يناقش التقرير بالجلسة الماضية، «وسندفع نحو مناقشته بالجلسة المقبلة، وهو نتاج 8 اجتماعات متواصلة»، مشددا على ضرورة أن تنفذ الحكومة ما ورد به من توصيات بهدف رفع أداء هذا الجهاز.