كأس أمير قطر بين السد والريان في أجواء مونديالية

نشر في 18-05-2017
آخر تحديث 18-05-2017 | 19:45
جوزفالدو فيريرا و  مايكل لاودروب
جوزفالدو فيريرا و مايكل لاودروب
في أجواء مونديالية، وعلى إيقاع صافرة إيطالية، يسدل الستار اليوم على فعاليات موسم مثير لكرة القدم القطرية، عندما يلتقي الريان منافسه السد في المباراة النهائية لبطولة كأس أمير قطر على أرضية استاد خليفة الدولي.
يأمل الريان عدم الخروج خالي الوفاض بعد فقدانه لقب الدوري وعدم قدرته على تحقيق لقب السوبر وكأس قطر، في حين يطمح السد الوصيف لاستعادة اللقب وإضافة رقم قياسي جديد، وذلك عندما يلتقيان اليوم في المباراة النهائية لكأس امير قطر لكرة القدم.

وتترقب الجماهير الكلاسيكو القطري الاخير هذا الموسم لعدة اسباب، اهمها اقامته على استاد خليفة الدولي الذي سيعاد تدشينه رسميا خلال المباراة كأول ملعب من ملاعب قطر التي تستضيف كأس العالم 2022، والذي يستضيف مباريات من الدور الاول حتى ربع النهائي.

مشوار الفريقين

وتأهل الريان للمباراة النهائية بعد فوزه على الغرافة 2-1 في ربع النهائي، ثم على لخويا بطل الدوري وحامل اللقب 3-1 في نصف النهائي، في حين تأهل السد بفوزه على الخريطيات 4-1، وعلى الجيش 2-صفر.

الى جانب كل ذلك، فإن صفوف الفريقين مكتملة من جميع النواحي، وكل فريق سيكون مدججا بكل اسلحته خصوصا الهجومية، ومن المتوقع ان تشهد المباراة اثارة وندية كبيرة بين فريقين يطمح كل منهما بقوة للفوز، ويزيد من حرارة وقوة المواجهة الرغبة الجامحة للريان للثأر من منافسه الذي تفوق عليه في الدوري ذهابا وايابا وبفارق واسع من الاهداف 5-صفر و4-1، بينما يطمع السد ايضا في الثأر لخسارته المباراة النهائية للمسابقة امام الريان 1-2 في موسم 2013.

القوة الضاربة

وينتظر أن يدفع كلا المدربين بالقوة الضاربة منذ البداية لحسم اللقاء مبكرا والصعود لمنصة التتويج، وخاصة أن الفوز يضمن لصاحبه المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل.

ويمتلك الدنماركي مايكل لاودروب العديد من الأوراق الرابحة التي يعتمد عليها لحسم هذه المواجهة مثل رودريجو تاباتا دينامو الفريق وسيباستيان سوريا نجمي المنتخب القطري (العنابي) والمحترفين الأجانب الأربعة الأوروغواياني غونزالو فييرا والباراغوياني فيكتور كاسيريس والكوري الجنوبي ميونغ كو والإسباني سيرخيو غارسيا، إضافة لعدد من اللاعبين المتميزين مثل عبدالرحمن الحرازي والأخوين محمد وأحمد علاء الدين ومصعب خضر.

عناصر مؤثرة

في المقابل، يعتمد البرتغالي جوزفالدو فيريرا المدير الفني للسد على عدد من العناصر المؤثرة في أداء الفريق مثل علي أسد وحسن الهيدوس إضافة للمحترفين الأربعة النجم الإسباني الشهير تشافي هيرنانديز والمهاجم الجزائري بغداد بونجاح والإيراني مرتضى كينغي والجزائري الآخر بوغرطة حمرون.

وتمثل المباراة مواجهة من نوع خاص بين تاباتا نجم الريان وبونجاح هداف السد حيث يحتل الأول المركز الثاني في قائمة هدافي البطولة برصيد ثلاثة أهداف وبفارق هدفين خلف بونجاح الذي يستطيع الحفاظ على صدارة قائمة الهدافين بعدما حل ثانيا في قائمة هدافي الدوري هذا الموسم خلف يوسف العربي مهاجم لخويا في حين احتل تاباتا المركز الثالث.

ويدير لقاء اليوم الحكم الإيطالي جانلوكا روتشي ويعاونه مواطناه ماتيو باسيري وأليساندرو جالتيني والحكم الرابع جمعة البورشيد والمساعدان الإضافيان سلمان فلاحي وخميس المري.

ويعتبر السد صاحب الرقم القياسي، إذ حقق اللقب 15 مرة، في حين حقق الريان اللقب 6 مرات.

back to top