«ﺑﺎب اﻟﺣﺎرة 9» على MBC في رمضان...

الخط السياسي يدخل المسار الدرامي

نشر في 19-05-2017
آخر تحديث 19-05-2017 | 00:00
ﺗﻐﯾرات وأحداث ومزيد من التشويق، إلى حشد من نجوم الدراما السورية القدامى والشباب... أبرز السمات الرئيسة للموسم التاسع من مسلسل البيئة الشامية الأشهر «باب الحارة»، الذي أمسى بنجومه ومفرداته وحكاياته ومحاكاته البصرية للماضي الدمشقي المُعطر بنسائم الياسمين، جزءاً من حياة متابعيه، ورفيقاً لسهراتهم الرمضانية.  
«أبو عصام سيصبح أباً من جديد!» هكذا يستهلّ النجم عباس النوري حديثه عن الموسم التاسع من «باب الحارة» على MBC خلال رمضان المقبل. يتابع: «أنا على ثقة بالجمهور، فهو يعطي النجاح للعمل، لذا أقول للمشاهدين: توقعوا منّا الأفضل دائماً، فباب الحارة هذا العام يقدِّم قصة جميلة ومتميزة».

ولكل من توجَّه بالانتقاد البنّاء إلى «باب الحارة» عبر مواسمه المتعاقبة، يقول النوري: «سعيد بالانتقادات التي وَجّهها متابعو العمل في أجزائه السابقة لأنها نابعة من حبٍّ للمسلسل وصانعيه، ومن حقِّ الجمهور أن يحاسب القيمين على أي مسلسل عبر النقد البناء، ولنا أن نتقبّله وإن كان قاسياً أحياناً».

يضيف: «أتمنى من محبي «باب الحارة» أن يستمروا في انتقاد المسلسل هذا الموسم، لأنه كلما ازداد نقدُهم له ازداد اهتمامنا به وعملنا على تقديم الأفضل». حول المفاجآت التي يخبّئها أبو عصام في جعبته، يقول النوري: «لا يمكنني الإسهاب في الحديث عن شخصية أبي عصام في الجزء التاسع، بل أترك مفاجآت كثيرة إلى حين العرض، ولكن يمكنني أن أخبركم أن أبا عصام سيصبحُ أباً من جديد!».

أما على مستوى علاقة أبي عصام بأهل بيتهِ وسكان الحارة وموقعه كحكيم الحارة وكبيرها، يوضح النوري: «ثمة تطورات ستقلب الموازين في حارة الضبع بل وتهزها، لا سيما مع حاجة أبي عصام إلى أن يكون بالقرب من عائلته بسبب المولود الجديد، ولعلّ هذا ما قد ينعكس على علاقته بزوجته وعائلته».

من جانب آخر، ثمة مشاحنات وتوترات بين «أبي عصام» وشخصيات مختلفة في العمل كشخصية «أبي ظافر» وغيرها، ومن شأن ذلك أن يكشف تطورات في الشخصيات وفي الخطوط الدرامية المختلفة.

حول ما أُشيع عن إدخال الشقّ السياسي إلى الموسم التاسع من «باب الحارة»، واستعراض التطورات الدرامية ضمن إطار سياسي لدمشق في تلك الحقبة، يؤكد النوري: «لا يمكن لـ «باب الحارة» أن يكون عملاً سياسياً، وأنا أرفض ذلك، فالمسلسل يتناول قصصاً اجتماعية تخص الحارة وتقع ضمن حقبة الانتداب الفرنسي في الثلاثينيات من القرن الماضى. لذا لا بد من أن نأتي على ذكر النضال وثورة أهل الحارة في وجه المستعمر، غير أن ذلك كله يصبّ في خدمة القصة الاجتماعية للعمل... فـ «باب الحارة» عمل إنساني ووطني واجتماعي وليس عملاً سياسياً».

نجوم الجزء التاسع

• «باب الحارة 9» من بطولة ﻋﺑﺎس اﻟﻧوري، وﺻﺑﺎح الجزاﺋري، وأسعد فضة، وعبد الهادي الصباغ، وزهير رمضان، وﻣﺻطﻔﻰ اﻟﺧﺎﻧﻲ، وﻣﯾﻼد ﯾوﺳف، وكنده حنا، ورنا أبيض، وعلي كريم، ووفاء موصللي، وشكران مرتجى، ومحمد خير الجراح، وصباح بركات.. وآخرين. تأليف ﺳﻠﯾﻣﺎن ﻋﺑداﻟﻌزﯾز، وإﺧراج ﻧﺎﺟﻲ طﻌﻣﺔ، وإشراف عام بسام الملا.

back to top