ترامب يصل الرياض في أول زيارة خارجية له

نشر في 20-05-2017 | 12:04
آخر تحديث 20-05-2017 | 12:04
No Image Caption
بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الرياض السبت أول زيارة خارجية له منذ تسلمه منصبه في يناير يلقي خلالها خطاباً منتظراً عن الإسلام أمام أكثر من 50 مسؤولاً عربياً ومسلماً.

وحطت طائرة الرئاسة في مطار الملك خالد عند الساعة 09,50 بالتوقيت المحلي (06,50 ت غ)، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس برس، وتوقفت أمام سجادة حمراء فرشت لاستقبال ترامب، ثم فتح باب الطائرة وظهر أحد مرافقي الرئيس الذي انتظر وصول السلم لبدء خروج الوفد.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز في استقبال الرئيس الأميركي الذي نزل من الطائرة مع زوجته ميلانيا التي ارتدت سروالاً أسود فضفاضاً مع قميص أسود وحزام ذهبي، مكشوفة الشعر.

وسار ترامب والملك جنباً إلى جنب وخلفهما ميلانيا، ثم توقفا لبضع دقائق في صالة كبار الشخصيات حيث جلس الملك بين الرئيس الأميركي وزوجته، وغادروا بعد ذلك جميعهم في موكب وسط حراسة مشددة.

وترافق ترامب أيضاً ابنته ايفانكا وزوجها جاريد كوشنر اللذان خرجا من الباب الخلفي للطائرة الرئاسية.

وتظهر المملكة العربية السعودية حماسة كبيرة لاستقبال ترامب في زيارة وصفتها بـ «التاريخية».

وأغرقت سلطات الرياض شوارع العاصمة بصفوف طويلة من الأعلام السعودية والأميركية، وباللوحات الضخمة التي جمعت صورتي العاهل السعودي وترامب وإلى جانبهما شعار الزيارة «العزم يجمعنا».

وسيجري ترامب محادثات مع العاهل السعودي ومسؤولين آخرين في المملكة.

وسيعقد الأحد اجتماعات مع قادة دول الخليج وسيلقي خطاباً مرتقباً حول الإسلام أمام رؤساء ومسؤولين من دول عربية ومسلمة.

والسعودية أول بلد خارجي يزوره ترامب منذ تسلمه منصبه، وتأتي الزيارة في بداية جولة تستمر لثمانية أيام وتشمل القدس ثم الفاتيكان.

ويبتعد ترامب لبعض الوقت عن ارتدادات الزلزال السياسي الذي أحدثه في واشنطن بإقالته مدير الاف بي آي والهزات التي ما زالت تتوالى فصولًا.

ومع مغادرته كشف عن تطورات جديدة في التحقيق حول صلات فريق ترامب بروسيا، ما يمكن أن يشكل مصدر قلق إضافي للإدارة الأميركية.

back to top