دعا رئيس مجلس إدارة جمعية القلب فيصل المطوع، المواطنين والمقيمين إلى الإقلاع فوراً عن التدخين، لأنه يتسبب في وفاة 7.2 ملايين في العالم سنوياً.

وقال المطوع في تصريح صحافي أمس بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، الذي يوافق 31 مايو من كل عام، إن "التدخين وغيره من عوامل الخطورة الأخرى مثل السمنة، وزيادة الوزن، والخمول البدني، والتغذية غير الصحية ذات المحتوى العالي من الأملاح والسكريات والدهون، ومنخفضة المحتوى من الفواكه والخضراوات، يتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها من الأمراض المزمنة غير المعدية".

Ad

وأضاف أن "منظمة الصحة العالمية قدرت الوفيات الناتجة عن أمراض القلب بنحو 17.7 مليون وفاة سنوياً، لتحتل بذلك المرتبة الأولى بين الوفيات الناتجة عن الأمراض المزمنة غير المعدية".

وجدد المطوع التزام الجمعية بالقيام بدورها التنموي الرائد، للعمل على خفض الوفيات الناجمة عن الأمراض المزمنة غير المعدية، بما فيها أمراض القلب بنسبة 25 في المئة، وتنفيذ الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة ذات العلاقة بالصحة، والتي أقرتها منظمة الأمم المتحدة، ونصت على الالتزام بتطبيق الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ والوقاية والتصدي لعوامل الخطورة المؤدية إلى أمراض القلب والأمراض المزمنة غير المعدية.

وأكد أن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين يعتبر من المناسبات السنوية التي تحرص الجمعية على المشاركة فيها، لإلقاء الضوء على أهمية التصدي لإدمان التبغ، وتطبيق سياسات وبرامج مكافحة التدخين، وحماية غير المدخنين من التعرض للسموم الناتجة عنه في الأماكن العامة، لافتا إلى أن يوم 31 مايو يعتبر مناسبة لقيام الجمعية بعرض مبادراتها وأنشطتها في مجالات البحوث والدراسات، وإقامة ودعم المؤتمرات الطبية.