قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالانابة قصي الشطي إن التعاملات الالكترونية المصرفية في الكويت في نمو متزايد.

وأوضح الشطي، خلال مؤتمر المعاملات الإلكترونية الذي عقد في فندق الجميرا صباح امس، أن الجهاز أجرى استبيانا بين مستخدمي الإنترنت أظهر أن 72 في المئة من السكان يتعاملون مع نظام دفع الفواتير إلكترونياً، منهم 81 في المئة مواطنون، اما بالنسبة إلى مشتري السلع بالنظام الالكتروني فبلغوا 50 في المئة‏ من اجمالي السكان، نسبة الكويتيين منهم 64 في المئة‏، في حين بلغت نسبة التعامل مع البنوك 54 في المئة‏، نسبة الكويتيين منهم 65 في المئة، ما يوضح مدى نمو التعامل الالكتروني في الكويت من قبل المواطنين والوافدين.

Ad

بدوره، قال رئيس المؤتمر عصام العصيمي انه آن الاوان لوضع حجر الأساس لقوانين مهمة في هذه المرحلة، وخاصة ما يواكب خطة التنمية لعام 2035 ، مؤكدا ان المستقبل سيشهد مواجهة التجارة الإلكترونية والتعاملات المصرفية والحماية الفكرية وما شابه ذلك.

وطالب بتنظيم التشريعات الالكترونية، لاسيما اننا نحتاج إلى قوانين وانظمة وقواعد من أجل أن نصل إلى بيئة سليمة مواكبة لكل التقنيات مستقبلا، وخاصة ان هناك متغيرات بين فترة وأخرى.

وقال إن هذا المؤتمر سيطرح بعض التوصيات لكل القوانين من اجل سد الثغرات، وسيتم طرح رؤية التجارة الالكترونية والمعاملات المصرفية.