شرطي آلي في شوارع دبي

نشر في 22-05-2017
آخر تحديث 22-05-2017 | 00:04
No Image Caption
أعلنت شرطة دبي "انضمام أول شرطي آلي في العالم" إلى كوادرها، مؤكدة أنه "قادر على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين أمنياً، إضافة إلى بث لقطات فيديو مباشرة إلى مركز التحكم في مقر الشرطة".

وذكر مسؤولون في الشرطة، للصحافيين في دبي أمس، أن الشرطي الآلي "جاهز لتأدية مهامه على أكمل وجه، والمساهمة في حماية المدينة، والتعاون مع سكان الإمارة وملايين السائحين في شوارعها".

وقال هؤلاء المسؤولون، على هامش معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات الذي انطلق أمس، إن الشرطي الجديد يتميز بأنه "يوفر ساعات التدريب الطويلة التي يحتاج إليها رجل الشرطة، ولا يحتاج إلى تأمين طبي أو أي إجراءات توظيفية".

وأوضح مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي العميد خالد الرزوقي أن "طول الشرطي الآلي يبلغ 170 سنتيمتراً ووزنه 100 كيلوغرام، وهو مزود بنظام ذكاء اصطناعي وجهاز كشف للمشاعر وحركة الأجسام ما يكسبه قدرة التعرّف على الإيماءات وإشارات اليد عن بعد يصل حتى 1.5 متر، مثل رجل الشرطة البشري". ويمكن للشرطي الآلي أيضاً تقديم الخدمات للجمهور عبر ست لغات مختلفة بما فيها العربية والإنكليزية، فضلاً عن إمكانية الدردشة والتفاعل، والرد على استفسارات الجمهور، والمصافحة، وتقديم التحية العسكرية. وأشار إلى أن هذا الشرطي يمكنه أيضاً "رصد تعابير السعادة والحزن والابتسام على وجوه الناس، كما بمقدوره تغيير تعابيره وطريقة تحيّته لتعزيز الطمأنينة والراحة في نفوس الأشخاص الذين يتعاملون معه". وأوضح أن الشرطي الآلي سيستخدم أثناء قيامه بالدوريات في شوارع المدينة، "برنامج التعرف على الوجه لمساعدة ضبّاط الشرطة على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين والقبض عليهم".

وذكر أن الشرطي الجديد سيقوم بدوريات تجريبيّة حتى غدٍ الثلاثاء، ثم يباشر جولاته في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ضمن المدينة.

back to top