ريتزولي وأتكينسون أفضل حكام الموسم 2016 - 2017

نشر في 22-05-2017
آخر تحديث 22-05-2017 | 21:20
برز على الساحة الدولية هذا الموسم العديد من الحكام المتميزين، وعلى رأسهم الحكم الإيطالي نيكولا ريتزولي والإنكليزي اتكينسون، حيث أوكلت إليهما العديد من المباريات الكبيرة والحساسة، نظرا لما يملكانه من شخصية قوية وهدوء، وقدرتهما على تهدئة الاجواء في المواقف الصعبة، ووضع المباريات على الطريق الصحيح.

واوكلت الى ريتزولي معظم مواجهات القمة في البطولة الايطالية مثل روما - ميلان، روما - لاتسيو، يوفنتوس - إنتر ميلان، نابولي - انتر ميلان، ميلان - يوفنتوس، واشرف ايضا على العديد من المباريات الدولية والأوروبية هذا الموسم، أبرزها قمة ريال مدريد وبايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، وبنفيكا - دوتموند، وتوتنهام - سيسكا موسكو.

ويعتبر ريتزولي من خيرة الحكام الإيطاليين، وهو يسير على خطى الحكم الأسطوري بيرلويجي كولينا، ورغم المشاكل المتعلقة بالتحكيم في إيطاليا طوال السنوات الماضية لم يذكر اسم ريتزولي في أي من فضائح التحكيم التي عصفت بكرة القدم الايطالية.

من جانبه، أدار اتكينسون مواجهة ريال مدريد واتلتيكو مدريد، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، والتي انتهت بفوز الريال 3-صفر، ورغم بعض الملاحظات على هذه المباراة تحديدا فإن الشبهات حول التحكيم لم يتحمل اتكينسون شيئا منها، حيث كانت الاخطاء من جانب حكام الراية تحديدا.

كما أدار اتكينسون الكثير من مواجهات القمة في إنكلترا، مثل ديربي مانشستر، وكذلك مباراة تشلسي - توتنهام، التي حسمت الصراع على لقب الممتاز، وكذلك تشلسي - ارسنال، وتشلسي - مان يونايتد، والتي انتهت لصالح تشلسي برباعية نظيفة.

ويلاحظ أن معظم المواجهات الكبرى التي اشرف عليها اتكينسون يكون تشلسي طرفا فيها، الا أنه من الطبيعي أن توكل مهمة الاشراف على مباريات الفريق المتصدر للحكم الأفضل.

من جانبه، يعتبر الحكم الإنكليزي الآخر كلاتنبرغ من بين أفضل الحكام أوروبيا، حيث أدار العديد من المواجهات الكبيرة، مثل ليفربول - تشلسي، اشبيلية - يوفنتوس، ارسنال - توتنهام، دورتموند - ريال مدريد، وكذلك ديربي مانشستر، ويعد كلاتنبرغ من أقل الحكام ارتكابا للأخطاء، وقد وضع على لائحة أفضل الحكام الإنكليز في العديد من وسائل الإعلام الإنكليزية.

من جانب آخر، يبرز اسم الحكم الالماني فيليكس بيرش، الذي بدأ مشواره عام 1999، وأصبح احد أفضل الحكام في اوروبا، وقد أوكلت الى بيرش مهام الاشراف على مواجهة بورتو - يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا، ومانشستر يونايتد - اندرلخت في يوروبا ليغ، وكذلك اليونان - بلجيكا في تصفيات اوروبا المؤهلة لكأس العالم.

كما ان الحكم الالماني سيدير مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين يوفنتوس وريال مدريد، إلا أن الأمر المثير للجدل هو عدم تولي بيرش أي مباراة قمة في الدوري الألماني، كما انه لم يشرف على أي مباراة للبطل بايرن ميونيخ في الدوري الألماني.

back to top