بوشهري: تكلفة إنتاج الكهرباء والماء في 2016 2.25 مليار دينار منها 45 ٪ للمحروقات

حملة للتوعية بالتعرفة الجديدة في «الحمرا مول»

نشر في 23-05-2017
آخر تحديث 23-05-2017 | 00:00
وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري
وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء، محمد بوشهري، أن تكلفة إنتاج الكهرباء والماء خلال عام 2016 بلغت 2.25 مليار دينار، منها 1.25 مليار لفاتورة المحروقات فقط أي ما نسبته 45%.

جاء ذلك في كلمة له في ديوان الغيث بمنطقة كيفان بحضور محافظ العاصمة الفريق ثابت المهنا وعدد من قيادات الوزارة.

وقال بوشهري إن تلك المواد تشتريها وزارة الكهرباء والماء من مؤسسة البترول بالسعر العالمي للنفط، وبقدر ما نوفر من الكهرباء والماء نستطيع أن نوفر من الأموال للأجيال القادمة.

وأشار إلى أن الصيف الجاري آمن بقدرة إنتاج تصل إلى 16.700 ميغاواط، مبينا أن الصيف الماضي بلغ أعلى حمل في شهر أغسطس 13.400 ميغاواط، وكان لدينا إنتاج قرابة 15 ألف ميغاواط، ونتوقع أن يصل أعلى استهلاك الصيف الجاري الى 14.400 ميغاواط.

وأشار إلى أن الوزارة حريصة على جودة المياه التي تصل إلى البيوت، بما يتوافق مع الشروط التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

وأعلن بوشهري أن الكويت تسجل اليوم أعلى أرقام في الشرق الأوسط للمخزون الاستراتيجي للمياه، بفضل وجود العديد من المشاريع التي تم تنفيذها لتأمين احتياجات البلد من المياه.

ولفت إلى أنه لا توجد شبكة كهربائية في العالم إلا وتحدث فيها انقطاعات، فهي أمور واردة، مضيفا أن الأمور طيبة خلال الصيف الجاري، لكن وارد أن تحدث انقطاعات، والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو دور وزارة الكهرباء والماء إذا حدث الانقطاع؟ ونؤكد أن لدينا فرقا من العاملين في الوزارة تعمل على مدار الساعة، وخلال الصيف نزيد من الفرق العاملة لتحقيق أكبر خدمة للمستهلكين.

ودعا بوشهري إلى نشر ثقافة الترشيد بين الخدم الذين يهدرون المياه، موضحا أن كلفة الألف غالون 6 دنانير يدفع منها المستهلك 600 فلس، وبالتالي يجب تثقيف الخدم بحسن استخدام المياه، لتوفير مئات الملايين ليستفيد منها أبناؤنا في المستقبل.

من جهة اخرى، نظمت وزارة الكهرباء والماء حملة توعية للتعريف بقانون التعرفة الجديدة في المجمعات التجارية صباح أمس في برج الحمرا، تخللها توزيع بروشورات تعليمية بالإجراءات الجديدة التي تتبعها الوزارة حول التعرفة الجديدة.

وقالت مديرة إدارة الرقابة الفنية رئيس الحملة الخليجية للترشيد في وزارة الكهرباء والماء، المهندسة إقبال الطيار، إن الهدف من هذه الحملة توعية القطاعات التجارية بنظام التعرفة الجديدة للكهرباء والماء، مؤكدة أن التعرفة الجديدة بلغت 5 فلوس بدلا من فلسين.

back to top