توقيف روسيل في قضية تبييض أموال

نشر في 23-05-2017
آخر تحديث 23-05-2017 | 19:35
ساندرو روسيل
ساندرو روسيل
أوقفت الشرطة الإسبانية رئيس نادي برشلونة السابق ساندرو روسيل، في إطار تحقيق ضمن قضية تبييض أموال مرتبطة بحقوق صور منتخب البرازيل في كرة القدم، وفق متحدث باسم الشرطة أمس.

وأجريت العملية بشكل أساسي في كاتالونيا (شمال-شرق)، وهناك حاليا "أربعة أو خمسة موقوفين، بينهم رئيس برشلونة السابق ساندرو روسيل وزوجته"، وفق ما أضاف المصدر لوكالة فرانس برس.

وتركز القضية، التي لا تزال تحت سرية التحقيق، على "تبييض أموال في شركات مرتبطة ببيع حقوق صور منتخب البرازيل لكرة القدم".

وأدار روسيل (53 عاما) سابقا الفرع البرازيلي لشركة نايكي الأميركية العملاقة للتجهيزات الرياضية، وأشرف على ارتداء منتخب "سيليساو" شعار الشركة.

وحصلت عمليات تفتيش أمس في منازل خاصة للأشخاص الذين ألقي القبض عليهم ومقار شركات في برشلونة، خيرونا وليريدا في كاتالونيا، وفي إمارة أندورا الملاصقة لبرشلونة، كجزء من عملية مشتركة بين الشرطة الوطنية الإسبانية والحرس المدني.

وكان روسيل، المقاول المتخصص في التسويق الرياضي، أشرف على عقد يربط "نايكي" بفريق برشلونة، قبل أن ينتخب رئيسا للنادي في 2010.

واستقال من منصبه في يناير 2014، بعد اتهامه بالتهرب الضريبي في قضية التعاقد مع المهاجم البرازيلي نيمار من نادي سانتوس عام 2013. ونجح في تبييض صفحته من خلال اتفاق مع القضاء الإسباني ينص على ملاحقة النادي لوحده في القضية كشخص قانوني.

ويلاحق روسيل أيضا بتهمة الاحتيال والفساد، بسبب شكوى موازية من صندوق الاستثمارات البرازيلي (ديس)، المالك السابق لـ40 في المئة من حقوق نيمار، والذي يرى أنه متضرر من العملية.

وسينضم إليه في قفص الاتهام نيمار ووالده، ورئيس برشلونة الحالي جوسيب بارتوميو، ورئيس سانتوس السابق أوديليو رودريغيس فيليو.

back to top