عنَّف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نائباً في البرلمان يدعى أبوالمعاطي مصطفى، طالب بتأجيل رفع أسعار الكهرباء والوقود وزيادة الحد الأدنى للأجور من 1200 جنيه إلى 3 آلاف (نحو 167 دولارا) لتخفيف العبء عن المواطنين، في مشهد نقلته التلفزيونات على الهواء مباشرة، أمس الأول الثلاثاء، خلال افتتاح السيسي مشروعات في محافظة دمياط الساحلية شمالي البلاد.

لدى انتهاء أبوالمعاطي– الحاصل على درجة الدكتوراه في القانون - من كلمته، التفت إليه السيسي وسأله "انت مين"؟ فرد الرجل بأنه عضو في مجلس النواب، وحينها سأله السيسي هل كان يتحدث عن دراسة لمطالبه، وقال له "إنت عايز (تريد) الدولة تقوم ولا عايزها تفضل ميتة"، وطلب منه الجلوس.

Ad

وأبوالمعاطي عضو في اللجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان، وله عدة مواقف أثارت الانتباه إليه من قبل، من بينها رفضه اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض والتي بموجب تفعيلها ستؤول جزيرتا تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السعودية، وكذلك رفضه قرض "صندوق النقد الدولي" المقدر بـ12 مليار دولار. وقال أبوالمعاطي، في تصريح مقتضب لـ"الجريدة": "لستُ في صدام مع الرئيس السيسي أو السلطة التنفيذية، وما فعلته كان بهدف توصيل رسالة عن أحوال المصريين ولم أقصد أي تجاوز أو إساءة".

يذكر أن أبوالمعاطي كان أثار الجدل حين هاجم أديب نوبل الراحل نجيب محفوظ، أثناء مناقشة البرلمان تعديلات على عقوبة "خدش الحياء العام".