قال وزير الأشغال م. عبدالرحمن المطوع، إن الوزارة بحاجة إلى إنشاء مركز داخلي لتطوير الموارد البشرية لديها ورفع قدرات مهندسيها.

وأضاف المطوع، في كلمته اليوم خلال الحفل الختامي لتكريم متدربي برنامج الأوفست التابعين لـ"الأشغال"، إن أهداف البرنامج تكمن في توجيه مساهمات الشركات الكبرى العاملة على أرض الكويت لنقل المعرفة وتوطين التكنولوجيا، وتدريب وبناء قدرات العاملين وخلق وظائف جديدة.

Ad

وأوضح أن نجاح هذا البرنامج يصب في مصلحة مشروع الأوفست الخاص بشركة GSE المنظمة له، والتي حققت الأهداف الاستراتيجية بنجاحٍ حفز الوزارة على الاستعانة بها في برنامج آخر، وهو برنامج مدير مشروع محترف، كما تم تكليفها بتنفيذ مهام استراتيجية في مشروع تقييم المخاطر لمشروع مبنى الركاب في مطار الكويت الجديد.

وذكر أن الوزارة حريصة على تنفيذ "مدير مشروع محترف" يحصل عليه مهندسو الوزارة المرشحون لإدارة المشاريع للحصول على المهارات المطلوبة قبل الإدارة، كما اعتمدت برنامجا آخر لتطوير قدرات مهندسي المواقع، وثالثا لتحديد المهام والدور المطلوب من مهندسي المشاريع.

«الأعمال الممتازة»

بدورها، كشفت وكيلة "الأشغال" المهندسة عواطف الغنيم أن مكافأة الأعمال الممتازة ستصرف للعاملين في الوزارة مع رواتب شهر يونيو المقبل، مشيرة إلى أن قيمتها تبلغ نحو 5 ملايين دينار.

وأضافت "اليوم بحمد الله كرمنا كوكبة من مهندسي وعاملي وزارة الأشغال (فريق عمل الأوفست التابع لمشروع وصلة الدوحة) الذين تم تأهيلهم وتدريبهم عبر دورات تدريبية في إدارة المشاريع والمخاطر"، لافتة إلى أن الهدف من البرنامج تأهيل وإعداد الكوادر الكويتية لإدارة المشاريع بالوزارة.

وقالت ان "هناك عدة أهداف أخرى لهذا البرنامج مثل تطوير العمل بالمركز الحكومي وضبط الجودة، وإنشاء مدرسة للسلامة تكون نواة تدريبية للعاملين في الوزارة للمحافظة على سلامة المنشأة التي يقومون بتنفيذها وسلامة العاملين فيها".

وشكرت الغنيم شركة إسناد والقائمين على شركة "Engineering GS" والعاملين في الوزارة لتأهيل الكوادر الكويتية، مبينة أن من نتائج تفعيل برنامج الأوفست إعداد مركز إدارة المخاطر، بالإضافة إلى تدريب العاملين في الوزارة على كيفية التعامل مع مواقع التواصل المختلفة، وإدارة المشاريع كلها، التي ستكون نواة للحوكمة في "الأشغال".