الدراما الرمضانية المصرية تجتاحها الظواهر المشتركة!

نشر في 27-05-2017
آخر تحديث 27-05-2017 | 00:00
مع انطلاق «أشرس» موسم درامي، ورغم تعدّد الأعمال وتنوّع موضوعاتها، يمكن للمتابع تلمّس قواسم مشتركة تجمع بين أعمال عدة، وهو ما نرصده في السطور التالية:
اعتمد أبطال عدد من مُسلسلات الشهر الفضيل على صيغة المرض، سواء الهلاوس أو فقدان الذاكرة، وتسبّبها في توريطهم في مشكلات عدة. يمكن تلمّس ذلك في أعمال كل من النجمين أحمد السقا وعمرو يوسف.

يقدم السقا شخصية «فارس» في مسلسل «الحصان الأسود»، وهو محامٍ مُصاب بمرض نفسي، يجعله يرى هلاوس كثيرة، ولا يستطيع التفريق بينها وبين الواقع، خصوصاً أنه عندما يستيقظ في اليوم التالي لا يتذكر أياً مما فعله في اليوم السابق.

«الحصان الأسود» من بطولة أحمد السقا، وشيري عادل، وياسمين صبري، وصبري فواز، وأحمد العوضي، وهبة عبد الغني، فيما تولى التأليف محمد سليمان عبد المالك، والإخراج أحمد خالد موسى.

في السياق نفسه، يظهر عمرو يوسف في مسلسل «عشم إبليس»، حيث يتعرّض لحادث، ويفقد ذاكرته، ويحاول استعادتها. يشارك في البطولة إلى جانبه كل من دينا الشربيني، وريم مصطفى، ودلال عبد العزيز، وأحمد بدير، وخالد كمال، وعلي الطيب، ونهى عابدين، وضياء عبد الخالق، ومن إخراج إسلام خيري، وتأليف محمد عبد العزيز، وماريان هاني، وحميد ميديني، وإنتاج E-Producers عبد الله أبو الفتوح.

عالم المُخابرات والجاسوسية البطل الرئيس لأعمال عدة على رأسها «الزيبق» من بطولة كريم عبد العزيز، إلى جانب كل من شريف منير، وريهام عبد الغفور، و«الضاهر» من بطولة محمد فؤاد، وإنجي شرف، وتامر عبد المنعم، وحسن يوسف، ومادلين طبر، وفريال يوسف، وعمر حسن يوسف، وأميرة هاني، وأحمد منير، وسميرة محسن، وعلاء زينهم، وعلاء مرسي، ومظهر أبو النجا، وصبري عبد المنعم، ودارين حداد. تصدى للتأليف تامر عبد المنعم، وللإخراج ياسر زايد، وللإنتاج تامر مرسي وتامر عبد المنعم، ويدور المسلسل حول ضابط يعيش في منطقة الضاهر، يحظى بعلاقة طيبة وسط أهل منطقته.

العصور القديمة

الثيمات المتشابهة تطاول أيضاً «واحة الغروب» من إنتاج «العدل غروب»، وتأليف مريم نعوم وهالة الزغندي، وبطولة منة شلبي، وخالد النبوي، وأحمد مجدي. تدور الأحداث حول قصة ضابط بوليس مصري (محمود عبد الظاهر) يُنقل إلى واحة سيوة، مصطحباً معه زوجته الأجنبية (كاثرين) الشغوفة بالآثار المصرية، ويبدأ تجربة جديدة يمزج فيها بين الماضي والحاضر، والشرق والغرب على المستويين الإنساني والحضاري.

كذلك يدور «كفر دلهاب» من خلال طريقة الملابس والشخصيات في العصور القديمة داخل أحد الكفور في قرية مسحورة تدعى «كفر دلهاب»، ويمارس أهلها السحر، ويعتمد على الرعب في تصاعد الأحداث، وهو من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، وبطولة يوسف الشريف، وروجينا، وهادي الجيار، ورامز أمير، وأحمد سعيد عبد الغني، وغيرهم، وإخراج أحمد نادر جلال، وإنتاج شركة «سينرغي» لمالكها تامر مرسي.

شخصيات عدة

ظهرت أوجه تشابه بين مي عمر والنجمة ياسمين عبد العزيز، منذ طرح إعلان عمليهما والملصقات الدعائية، إذ يغلب على «ريح المدام» الطابع الكوميدي، وتظهر فيه مي عمر زوجة أحمد فهمي الذي يخونها، ثم تتعرض لحادث سير تفقد فيه الذاكرة، ما يجعلها تعيش بأكثر من شخصية، ويتعامل معها فهمي بشكل مختلف كي تستعيد ذاكرتها.

«ريح المدام» من تأليف تامر إبراهيم، وإخراج كريم العدل، وإنتاج طارق الجنايني، ويشارك في بطولته كل من أحمد فهمي، وأكرم حسني، ومي عمر، ورجاء الجداوي، وتدور أحداثه في شكل حلقات منفصلة متصلة.

الأمر نفسه يتكرّر مع النجمة ياسمين عبد العزيز التي تطل بعد غياب سنوات طويلة عن الدراما بمسلسلها «هربانة منها»، حيث تظهر بست شخصيات مختلفة منها المحجبة، وذات الشعر الأحمر الطويل، وذات الشعر القصير والتي تبدو هادئة، وغيرها.

مسلسل «هربانة منها» من تأليف خالد جلال، وإخراج معتز التوني، ويشارك في بطولته مصطفى خاطر، وفادية عبد الغني، وانتصار، وحسن حسني وصلاح عبد الله.

أحمد السقا وعمرو يوسف وصيغة المرض في عمليهما

ياسمين عبد العزيز ومي عمر والحل في تعدّد الشخصيات
back to top