ملصق المسلسلات الدعائي... اقتباس وتفرّد النجوم

نشر في 30-05-2017
آخر تحديث 30-05-2017 | 00:00
قبل انطلاق المنافسة في أشهر موسم درامي، شهدت الساحة سباقاً أشرس على مستوى «الملصقات» التي اجتهد صانعوها في ابتكارها لجذب أكبر عدد من المشاهدين نظراً إلى كثرة الأعمال المعروضة في الشهر الفضيل. عن حروب الملصق تدور السطور التالية. 
ظهر على الملصق الرسمي لمسلسل «الزيبق» النجمان كريم عبد العزيز وشريف مُنير، لتأكيد تقاسمهما مساحة العمل الفني الذي يتناول قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، وهو من تأليف وليد يوسف، وإخراج وائل عبدالله.

وجاء ملصق «أرض جو» للنجمة غادة عبد الرازق مُختلفاً عن ملصقات أعمالها السابقة، إذ تصدرته صورة طائرة أسفلها اسم «غادة» من دون صورتها، ويتناسب ذلك مع الأحداث التي تنطلق من اختطاف طائرة، فيما تجسد النجمة المصرية دور مضيفة جوية، والعمل من تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد جمعة.

النجم محمد عادل إمام انفرد بملصقات مسلسله «لمعي القط»، فيما ظهر في بعضها مع مجموعة من الأطفال، والعمل من إنتاج تامر مرسي، وتأليف حازم الحديدي، وإخراج عمرو عرفة.

كذلك كشف الملصق الرسمي لمسلسل «كلابش» إطلالة أمير كرارة الجديدة، إذ فوجئ جمهوره بتسريحة شعره وعدم إطلاقه لحيته، ليظهر بشكل مُغاير عن السنوات السابقة في أعماله، وهو يجسد دور ضابط يحاول الثأر لأصدقائه.

وتصدّر حمادة هلال الملصق الأول لمسلسل «طاقة القدر»، وقد أطلق لحيته بما يعبِّر عن دوره الذي يجسده كسائق «توك توك»، وفي ملصق آخر طرحته الشركة المنتجة شاركته يسرا اللوزي.

يشارك في البطولة أيضاً كل من حجاج عبد العظيم، وإدوارد، وسهر الصايغ، وإيهاب فهمي، ومي القاضي، فيما تولى التأليف أحمد محمود أبو زيد، والإخراج محمد مصطفى.

مسلسل «طاقة نور» للنجم هاني سلامة جاء ملصقه الدعائي معبراً عن أحداثه، حيث يجسد البطل ضمن الأحداث شخصية «ليل عبد السلام»، قاتل مأجور محترف يتعرض لمشاكل عدة في حياته، ويشارك في بطولته كل من  صلاح عبد الله، وحنان مطاوع، وأحمد حلاوة، وعدد آخر من النجوم.

تشويق ورعب

في إطار التميز والخروج عن المألوف بهدف إثارة الانتباه، يأتي ملصق مسلسل «كفر دلهاب» ليوسف الشريف حيث يظهر بشكل مُغاير وبملابس تنتمي إلى حقبة زمنية بعيدة ومظاهر رعب تتوافق مع الأحداث.

«كفر دلهاب» يدور في إطار من الرعب والتشويق، وهو من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، وبطولة كل من يوسف الشريف، وروجينا، وهادي الجيار، ورامز أمير، وأحمد سعيد عبد الغني، وغيرهم، ومن إخراج أحمد نادر جلال.

أحمد السقا أيضاً ظهر بشكل جديد في الملصق الرسمي «الحصان الأسود» معتمداً على الغرافيك في تصميمه، وطاولت الملصق اتهامات بتقليد ملصق للممثل البريطاني دانيال كريغ وفيلمه Casino Royal، كذلك جاء قريباً من ظهور ويل سميث على ملصق فيلمه I&Robot.

يشارك في بطولة «الحصان الأسود» كل من شيري عادل، وياسمين صبري، وصبري فواز، وهو من تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج أحمد خالد موسى.

رسوم وأسلحة

لفت ملصق «ريح المدام» انتباه الجميع بعد طرحه بشكل يعتمد على رسوم الكاريكاتور للأبطال، ومن بينهم أحمد فهمي، وأكرم حسني، ومي عمر، والنجمة رجاء الجداوي، وتولى التأليف تامر إبراهيم، والإخراج كريم العدل.

ولم يختلف الأمر مع ملصق «خلصانة بشياكة» حيث ظهر الأبطال وهم يحملون أسلحة حديدية، للتعبير عن قصة المسلسل الذي تدور أحداثه في إطار فنتازي بعد انقراض البشرية، ما عدا مجموعة صغيرة من الجنسين، ويرفض كل طرف منهما الزواج بالآخر، ولا تبقى إلا الحرب بينهما من أجل البقاء. والمسلسل من نوع أعمال الحلقات المنفصلة، ويجتمع فيه أحمد مكي للمرة الأولى بهشام ماجد وشيكو، ويشارك في بطولته عدد من الفنانين من بينهم بيومي فؤاد، ودينا الشربيني، ومحمد سلام، وهو من تأليف أحمد المحمدي وأحمد محيي وفاروق هاشم، وإخراج هشام فتحي.

الانتقادات طاولت ملصق «هربانة منها» لياسمين عبد العزيز، بسبب تشابهه مع ملصق فيلم split الأميركي الذي أدى بطولته جيمس مكافوي، وجسد من خلاله أكثر من شخصية.

كذلك ضمّ ملصق مسلسل دنيا سمير غانم اسم «في اللالالاند» ليتشابه مع  اسم الفيلم الشهير LA LA LAND.

آراء

يرى الناقد طارق الشناوي أن الملصق الدعائي جزء مهم من العملية الترويجية لأي مشروع فني سينمائي أو درامي، وانتقال هذه الظاهرة من السينما إلى الدراما أمر جيد في التسويق بهدف جذب المُشاهد وسط أعمال كثيرة تطرح في الموسم الرمضاني. من ثم، يكون الاعتماد بعد ذلك على السيناريو وطبيعة الحوار والمضمون. لكنه يشير إلى أثار سلبية للملصق كفقدان الصيغة الجماعية لأن المسلسل عمل جماعي، فيما الملصق الدرامي يختزل النجوم في البطل».

وتوضح الناقدة خيرية البشلاوي أن اقتباس بعض الملصقات، أو ما يسمى توارد أفكار لدى البعض، هو افتقار إلى الفكر والإبداع والخيال، مؤكدة أن التطوّر التكنولوجي لم يشفع لهؤلاء في تطوير تفكيرهم وإطلاق العنان لخيالهم، بل ما زالوا يعتمدون على الفكرة والملصق الجاهز وتمصيره من دون عناء».

أحمد السقا ظهر بشكل جديد في ملصق «الحصان الأسود» معتمداً على الغرافيك في تصميمه
back to top