من يحكم بلجيكا... «برغر كنغ» أم فيليب؟

نشر في 30-05-2017
آخر تحديث 30-05-2017 | 14:49
No Image Caption
أثارت شركة برغر كينغ للمأكولات السريعة غضب العائلة المالكة في بلجيكا بسبب حملة إعلانية تطالب البلجيكيين بالتصويت على الإنترنت «لتتويج» الشركة حاكماً فعلياً للبلاد.

وفي التفاصيل أنه مع اعتزام العلامة التجارية الأميركية الشهيرة إطلاق أعمالها في بلجيكا الشهر المقبل ظهر إعلان مصمم بأسلوب الرسوم المتحركة يشير إلى الملك فيليب الذي تولى عرش البلاد عام 2013، وهو يعلن عن إطلاق فرع الشركة في بلجيكا، ويتساءل: «ملكان وعرش واحد... من سيحكم؟ صوتوا الآن».

من يحكم بلجيكا... «برغر كنغ» أم فيليب؟

وما إن يضغط أي شخص للتصويت، واختيار ملك البلاد، الذي يبلغ من العمر 57 عاماً، حتى تظهر سلسلة أسئلة منها: «هل أنت متأكد؟ لن يقوم بقلي البطاطس لك».

وطالب مندوبون للملك فيليب أمس الأول الوحدة المحلية التابعة لبرغر كينغ المملوكة لشركة ريستورانت براندز إنترناشونال بالتفسير.

وقال بيير إيمانويل دي بو المتحدث باسم القصر الملكي: «أخبرناهم أننا مستاؤون لاستخدام صورة للملك في حملتهم»، مضيفاً أن صورة الملك المرسومة بأسلوب الرسوم المتحركة، لا يمكن استخدامها للترويج.

وقالت شانا فان دن برويك المتحدثة باسم «برغر براندز بلجيكا» إن الشركة تدرس إجراء تعديلات على الإعلان، مضيفة: «نبحث كيفية التصرف، وإذا أجرينا تغييراً في حملتنا فسنعلن هذا».

وقد يكون استطلاع الرأي الساخر في الإعلان لمس وتراً حساساً في بلجيكا، ففي سنة 1950 عقد البلجيكيون استفتاءً حقيقياً بشأن اقتراح لإلغاء الملكية في ضوء دور الملك ليوبولد الثالث، جد فيليب، أثناء فترة الاحتلال النازي، واضطر ليوبولد إلى التنازل عن العرش لابنه عم الملك فيليب.

back to top