انهت بورصة الكويت تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء على ارتفاع كبير للمؤشر السعري نتيجة لشراء الاسهم الصغيرة والخاملة في حين كان الاقبال محدود على الاسهم القيادية ما انعكس ايجابا على المؤشرات الرئيسية التي سكنت الخانات الخضراء.

وكانت عمليات الشراء حذرة منذ بداية الجلسة وحتى قرع جرس الاغلاق من جانب الافراد وبعض المحافظ ما اثر على حجم السيولة التي سجلت مستوى متدن للغاية لاسباب متنوعة ابرزها العزوف في شهر رمضان اضافة الى عدم استيعاب التعامل مع نظام التداولات الجديد حتى الان.

Ad

وتاثرت الجلسة لبعض الشائعات حول اخبار عن عمليات شراء على بعض الشركات ما انعكس على حركة اوامر المتعاملين التي غلب عليها طابع البيع على كثير من الاسهم التي شهدت ارتفاعات سابقة.

ووضح من وتيرة الحركة ان الشركات التي كانت في دائرة الاهتمام مستوياتها السعرية دون 18 فلسا مثل سهم شركة (مدار) ما دفعه للارتفاع وهو ما لم يعكس الواقع الحقيقي لمسار الجلسة وسط ارتفاع بعض اسهم الشركات الخدماتية.

وبالنظر لاغلاقات القطاعات التي حظيت مؤشراتها بالارتفاعات مع الاغلاق فكانت قطاعات مواد اساسية وسلع استهلاكية واتصالات وتأمين وتكنولوجيا والسوق الموازي وصناعية والخدمات الاستهلاكية وعقار وخدمات مالية في حين انهى قطاعي النفط والغاز والبنوك تعاملاتهما في الخانات الحمراء.

وتابع بعض المتعاملين افصاحا عن وقف التداول في اسهمي شركة (المدينة) و(اموال) اعتبارا من يوم غد الاربعاء في حالة عدم قيام الشركة بعقد جمعيتها العامة التالية لانتهاء السنة المالية خلال شهرين من تاريخ موافقة الجهات الرقابية على بياناتها المالية السنوية.

كما تابع هؤلاء اعلان وقف التداول باسهم البنك الأهلي المتحد واسهم بيت التمويل الكويتي لحين الإفصاح عن معلومة جوهرية واتمام عملية بيع لشخص مطلع على اسهم شركة (كي جي ال لوجيستك) واتمام عملية شراء لشخص مطلع على اسهم شركة (المركز المالي الكويتي).

وانشغل المتعاملون ايضا بإفصاح اعادة التداول على أسهم شركة عمار للتمويل والاجارة اعتبارا من اليوم علاوة على اتمام عملية بيع لمطلع على اسهم شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية.

وفيما يتعلق بالشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (مدار) و(قيوين ا) و(اياس) و(تعليمية) و (المركز) أما الاكثر تداولا فكانت (الامتيازات) و(اجيليتي) و(عقارات ك) و(الاثمار) و(بيان).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (الأمان) و(أموال) و(صفاة عالمي) و(سنرجي) و(اسيا).

وشهدت مجريات الحركة ارتفاع اسهم 44 شركة وانخفاض 25 شركة في اطار 94 شركة كانت في مرمى المتاجرة في حين استحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 2ر4 مليون سهم تمت عبر 401 صفقة نقدية بقيمة نحو 3ر2 مليون دينار (نحو 5ر7 مليون دولار أمريكي).

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 9ر63 نقطة ليبلغ مستوى 8ر6726 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 1ر5 مليون دينار (نحو 6ر16 مليون دولار) من خلال 6ر23 مليون سهم تمت عبر 1419 صفقة نقدية.