خاص

حمادة لـ الجريدة•: لدي شروط للاستمرار مع السالمية

• لا يوجد فريق يستطيع منافسة الكويت والقادسية... ومستقبل مشرق ينتظر السماوي
• المدرب الوطني أثبت كفاءة كبيرة في الموسم المنقضي... وابتعاد الجنرال خسارة كبيرة
• سيلفا والصيفي أبرز المحترفين وهاني أفضل لاعب في الموسم

نشر في 31-05-2017
آخر تحديث 31-05-2017 | 00:05
أكد المدير الفني لفريق السالمية لكرة القدم عبدالعزيز حمادة أن فريقه كان يستحق الأفضل في الموسم المنقضي، لولا الإصابات التي لحقت به من بداية الموسم حتى النهاية.
وقال حمادة، في حوار مع «الجريدة»، إنه خلال 3 أشهر، مدة قيادته للفريق، قدم ما يرضيه، في ظل أجواء صعبة خلال منافسات الدوري، مضيفا أن ضغط المباريات كان عاملاً سلبياً على مردود اللاعبين في ظل قدرات بدنية محدودة.
وأشار إلى أن فريقه ينتظره مستقبل مشرق في ظل وجود عناصر واعدة ستكون عماد الفريق خلال الموسمين المقبلين، في حين اعتبر منافسة الكويت والقادسية أمرا صعبا جدا بسبب المعطيات الموجودة في قلعتي كيفان وحولي، سواء على مستوى المواهب أو الامكانات البشرية والمادية.
وعن تسلم مهمة السالمية في الموسم المقبل، ذكر أن لديه شروطا للموافقة على تجديد عقده مع السماوي، لاسيما أنه تسلم المهمة خلفا للمدرب محمد دهيليس دون الاتفاق على أي بنود حبا في السالمية، وفيما يلي التفاصيل:


• كيف تقيم أداء السالمية في الفترة التي توليت فيها المهمة خلفا للمدرب محمد دهيليس؟

- أحب أن اشيد بالجهد المبذول سواء فنيا أو إداريا طوال الموسم، وأعتقد أن السالمية واجه ظروفا صعبة للغاية، وخصوصا الإصابات التي ضربت الفريق والتي كانت كفيلة بتهديد استقراره، لكن الفريق رغم ذلك مضى في مهمته بنجاح حتى الأمتار الأخيرة وحجز مقعده بين الكبار في الموسم الجديد.

• هل تشعر بالرضا عما قدمت؟

- دعني أعترف بأن الفترة كانت قصيرة، ولم تتجاوز 3 أشهر، وليس سهلا على اي مدرب الدخول على فريق في منتصف الموسم، وبعد انقضاء فترة الاعداد، لكن للأمانة وجدت كل الدعم من إدارة النادي، ومن الجهاز المعاون بداية من رئيس الجهاز الشيخ تركي اليوسف، ومحمد البريكي، وبدر الخالدي، ويوسف الجاسم، الى جانب سلمان عواد الذي ساعدني كثيرا في الجانب الفني، واجمالا أشعر بحالة من الرضا عما قدمت.

• ما المكاسب التي حققها السماوي بعد نهاية موسم لم يحقق فيه بطولات؟

- أعتقد أن من ابرز المكاسب تصعيد الناشئين أمثال فواز عايض، ومحمد جاسم، ومبارك الفنيني، وأحمد النهام، وحسين الهنديان، ومحمد بور، وعبدالله صادق، وظهورهم بمستويات لائقة، ومن وجهة نظري هؤلاء اللاعبون، الى جانب اللاعبين الكبار في الفريق، سيرفعون من شأن السماوي في المواسم المقبلة.

• هل تعد بالمنافسة على الألقاب في الموسم المقبل في حال الاستمرار على رأس الجهاز الفني؟

- أعتقد أن منافسة الكويت والقادسية على الالقاب أمر ليس سهلا، ويحتاج الى منظومة عمل متكاملة بداية من دعم قطاعات الناشئين، وصولا الى دعم إدارة النادي وتوفير المبالغ الطائلة من أجل جلب صفقات من شأنها أن تضيف للفريق كما الكويت والقادسية، لكن هذا لا يعني رفع الراية البيضاء، حيث إن الطموح كبير والعمل سيكون بالطاقة القصوى.

• هناك نشاط ملحوظ للسالمية بشأن ترتيبات مبكرة استعدادا للموسم الجديد، هل تمت استشارتك؟

- هناك تنسيق دائم مع نائب رئيس جهاز الكرة محمد البريكي بشأن حاجات الفريق في الموسم المقبل، واعتقد ان تجديد عقد عدي الصيفي لموسمين إضافيين كان برغبة الجميع في السالمية عطفا على ما قدمه اللاعب طوال 6 مواسم.

• هل اوصيت باستمرار المحترف الأردني صالح راتب؟

- أتمنى استمرار راتب، وأوصيت بذلك، الا أن اللاعب مرتبط بعقد مع الوحدات الاردني وحاليا هناك مفاوضات.

• ما ابرز المراكز التي تحتاج للتدعيم في السالمية؟

- وسط الملعب المتأخر، ومركز صانع اللعب.

• هل ترى ان مركز الهجوم لا يحتاج إلى الدعم؟

- أعتقد ان فهد الرشيدي، الذي سجل 10 أهداف خلال 13 مباراة منذ استلامي المهمة، الى جانب فيصل العنزي، وبدعم نايف زويد هداف الفريق في الموسم الحالي بـ14 هدفا، وعدي الصيفي، لديهم القدرة على سد النقص في الهجوم.

• ماذا عن مفاوضات تجديد عقدك مع السالمية؟

- هناك مفاوضات شفوية مع رئيس النادي الشيخ تركي اليوسف، إلا أن الأمر في انتظار جلسة لإنهاء الأمور، ووضع النقاط فوق الحروف.

• هل لديك شروط معينة لتسلم مهمة السالمية في الموسم المقبل؟

- من دون شك هناك شروط، لاسيما أنني تسلمت المهمة خلفا للمدرب محمد دهيليس دون الاتفاق على اي بنود حبا في السالمية، وكابن من ابناء النادي.

• هل تنحصر شروطك على قيمة العقد وما شابه ذلك؟

- الشروط في أغلبها تصب في مصلحة السالمية، أكثر ما تصب في مصلحتي.

• ماذا يعني تفوق المدرب الوطني في الموسم الحالي على الأجنبي؟

- يعني أنه كان مظلوما في السابق، وأن أغلب الأندية كانت تعاني من عقدة الخواجة، إلا أن ظروف الايقاف، والتكلفة الباهظة للمدرب الأجنبي، جعلتها تلجأ الى المدربين الوطنيين الذين اثبتوا أنهم لا يقلون كفاءة إن لم يكن يتفوقون على الأجنبي.

• لكن هناك بعض المدربين ومنهم محمد إبراهيم يرى أجواء العمل في ظل الايقاف غير محفز؟

- ابتعاد الجنرال محمد إبراهيم عن التدريب خسارة كبيرة للكرة الكويتية، وأعتقد انه سيكون مطالبا ببذل مجهود مضاعف للعودة الى حلبة التدريب من جديد.

• أفضل محترف في الموسم الحالي؟

- البرازيلي سيلفا مهاجم القادسية، الى جانب عدي الصيفي.

• أفضل لاعب في الموسم؟

- لاعب القادسية رضا هاني.

استمرار حمادة ضمن أولويات «السماوي»

تسعى إدارة الكرة في السالمية، برئاسة الشيخ تركي اليوسف، إلى الانتهاء من كل الأمور الخاصة باستعدادات الفريق الأول في الموسم المقبل.

وعمل اليوسف مع الجهاز الإداري: محمد البريكي، بدر الخالدي، ويوسف الجاسم، على تكثيف الاجتماعات، لوضع النقاط على الحروف فيما يخص المحترفين، وأيضا اللاعبين المحليين، إلى جانب الترتيب للمعسكر الإعدادي بداية الموسم المقبل.

ووفق مصادر في السالمية، فإن النية معقودة على استمرار مدرب الفريق الحالي عبدالعزيز حمادة، على أن تشهد الأيام المقبلة جلسة مع المدرب لحسم الأمر، ومنحه فرصة كافية للترتيب للموسم المقبل.

ولا تعتزم إدارة الكرة التفريط في الجهاز المعاون لحمادة، مع منحه فرصة اختيار مساعد في حال أراد ذلك.

وجعلت إدارة الكرة الأولوية في تعاقدات الموسم الجديد، وفق توصيات الجهاز الفني، لوسط الملعب، سواء في مركز الوسط المتأخر أو صانع اللعب، مع السعي لتجديد التعاقد مع الأردني صالح راتب، ليكون بجوار مواطنه عدي الصيفي إضافة كبيرة للفريق، لاسيما أن راتب تأقلم بصورة كبيرة مع «السماوي» في المباريات الأخيرة، على أن يكون المحترف الثالث إفريقياً يتميز بالقوة في وسط الملعب.

وفيما يخص مكان وزمان المعسكر، فإن الاتجاه يسير نحو تونس في بداية أغسطس، والتي نالت استحسان الفريق بالموسم الماضي.

مباراة الموسم

أكد حمادة أن مواجهة فريقه والكويت في ختام الدوري هي مباراة الموسم الحالي، من حيث أهميتها، والأحداث الدراماتيكة التي جرت فيها.

وقال إن السالمية كان يلعب من أجل سمعته، التي حاول البعض النيل منها قبل المباراة، مضيفا أن تحقيق نتيجة إيجابية كان هدف أغلب اللاعبين في المباراة، بعيدا عن أي حسابات أخرى.

وأشار إلى أنه بمجرد نهاية المباراة ذهب لتهنئة الكويت، مؤكدا أن التنافس الشريف في المباريات لا يفسد للود قضية.

دوري كويتي وليس إنكليزياً

انتقد حمادة ضغط المباريات في «دوري فيفا» بالموسم المنقضي، بواقع مباراة كل 72 ساعة، وقال: «على الاتحاد استيعاب أن المنافسات تقام في الكويت بين لاعبين أغلبهم هواة، وليس في الدوري الإنكليزي للمحترفين». وأضاف أن أغلب الفرق كانت تنتظر النهاية بفارغ الصبر، لتخلد إلى الراحة. واعتبر حمادة أن روزنامة الموسم المقبل لابد أن تختلف عن الموسم الحالي.

back to top