«الأهازيج والألعاب الشعبية»... برنامج تربوي للأطفال

الغنيم صاغ كلمات 30 أغنية لحّنها الخلف

نشر في 31-05-2017
آخر تحديث 31-05-2017 | 00:04
لقطة من «الأهازيح والألعاب الشعبية»
لقطة من «الأهازيح والألعاب الشعبية»
يعرض تلفزيون الكويت برنامجاً كرتونياً طوال شهر رمضان، تحت عنوان «الأهازيج والألعاب الشعبية»، وهو موجه للأطفال.
تعرض القناة الأولى بتلفزيون الكويت مجموعة من الأعمال التلفزيونية الخاصة بدورة شهر رمضان الكريم، من بينها برنامج» الأهازيج والألعاب الشعبية» الذي نفذته مؤسسة الفكر للإنتاج الفني، وهو مسلسل كرتوني بتقنية ثلاثية الأبعاد، موجه للأطفال، كي يتعرف جيل المستقبل عن قرب على تلك الأهازيج والألعاب الشعبية الخاصة بالتراث الكويتي التي كان الأولاد والبنات يؤدونها قديما.

يعرض البرنامج في تمام الساعة 1:30 ظهراً، وقد لاقى استحسان الأسر الكويتية، لأنه برنامج تربوي وتعريفي لجيل الأطفال الحالي بتراثنا الشعبي وألعابنا الجميلة التي كان يمارسها الأطفال في الماضي الجميل.

وقد تصدى لكتابة أشعار هذه الأهازيج والألعاب الشعبية المؤرخ المخضرم والشاعر د. يعقوب يوسف الغنيم بأسلوب شائق وبسيط ومفهوم لدى الاطفال، خاصة أن تلك الأهازيج والألعاب الشعبية لا تزال محفورة بذاكرة أهل الكويت، فمنها ما يرتبط بالمواسم كشهر رمضان المبارك، خاصة بعد فترة الإفطار والمناسبات الأخرى.

لقد كتب د. الغنيم ما يقارب 30 أغنية تراثية تتحدث عن تلك الأهازيج والألعاب الشعبية، وتصدى لتلحينها جاسم الخلف مستخدما الإيقاعات الكويتية المختلفة للمحافظة على الهوية الكويتية الشعبية، بعد أن تصدى لوضع السيناريو لها وإخراجها بروح مبتكرة المخرج محمود إسماعيل، وذلك بإشراف عام ناصر العلي حتى يكون العمل متكاملا.

وحسب القائمين على برنامج «الأهازيج والألعاب الشعبية» وتلفزيون الكويت، لقد حقق نسبة مشاهدة جيدة لدى المشاهدين، رغم أن موعد بثه في فترة الظهيرة، ولكن العمل الجيد يفرض نفسه كما يقولون، خاصة أن المشاركين فيه لهم جماهيرية كبيرة عند أهل الكويت والخليج مثل الفنان الكبير جمال الردهان والنجمة سماح والفنانة عذاري قربان، إضافة إلى مجموعة من الشباب منهم راشد وعلي المطوع.

ويعد اختيار المسؤولين في تلفزيون الكويت لمثل هذا العمل التربوي هو دعم وتشجيع للشباب الكويتي المبدع في مجال الأعمال الموجهة للطفل.

الردهان وسماح وقربان يشاركون في البرنامج
back to top