«الكهرباء» و«زين» وقّعتا «العدادات الذكية» بـ 22 مليون دينار

المرزوق: القراءة التقليدية استنزفت موارد الدولة... والمنظومة الذكية تحد من الهدر

نشر في 31-05-2017 | 15:26
آخر تحديث 31-05-2017 | 15:26
وقّعت "الكهرباء والماء" عقد منظومة العدادات الذكية مع "زين"، لتكون تلك المنظومة نقلة نوعية للخدمات التي تقدمها الوزارة للمستهلكين، للقضاء على عيوب النظام اليدوي القديم.
أكد وزير الكهرباء والماء وزير النفط عصام المرزوق أن النمط الحالي، الذي تتم فيه قراءة العدادات الخاصة بالكهرباء والماء يدوياً، أدى إلى عدم كفاءة تحصيل مبالغ الاستهلاك وتراكمها على المستهلكين، مما استنزف موارد الدولة في الاستهلاك، وهو أمر غير مبرر للوزارة، لافتا إلى أن عقد منظومة العدادات الذكية يمثل خطوة أولى للبنية التحتية للنظام، مشيراً إلى أن الوزارة ستطرح أولى مناقصات العدادات الذكية خلال فترة ما بين 3 إلى 5 أشهر من الآن.

جاء ذلك في كلمة المرزوق صباح أمس خلال توقيع عقد منظومة العدادات الذكية مع الشركة الوطنية للاتصالات (زين).

وقال المرزوق إن "توقيع عقد مشروع منظومة العدادات الذكية يمثل خطوة كبيرة نحو التحول الاستراتيجي الذي تعمل الوزارة على تحقيقه في جانب الخدمات المقدمة للمستهلكين، وبلاشك فإن منظومة العدادات الذكية تعتبر حجر أساس لتطوير الخدمات التي تقدمها الوزارة للمستهلكين، وهي النافذة الأولى للعلاقة بين الطرفين".

وأشار إلى أن الوزارة بذلت جهوداً حثيثة خلال السنوات الماضية شملت تنفيذ دراسات ومشاريع تجريبية، والحصول على استشارات متخصصة، للوصول إلى التصور الأفضل لتطبيق مشروع العدادات الذكية في الكويت، وتم الأخذ بعين الاعتبار التجارب السابقة والمواصفات الفنية الملائمة والنموذج التعاقدي الأمثل، إلى أن تمت صياغة برنامج متكامل لتطبيق العدادات الذكية، الذي يعتبر البنية التحتية لإدارة وتشغيل منظومة العدادات الذكية، وما يتعلق بها من أنظمة اتصالات.

وأشار إلى أنه لن يتم إيقاف طرح مناقصات قراءة العدادات يدوياً، إلى حين تركيب وتشغيل العدادات الذكية.

880 ألف عداد

من جانبها، قالت ممثل شركة "زين" إيمان الروضان، إن "مشروع منظومة العدادات الذكية الذي ستنفذه الشركة مع شركاء استراتيجيين عالميين سيقدم نقلة نوعية في حساب معدلات الاستهلاك للكهرباء والماء، إذ سيتم احتساب معدلات الاستهلاك والفوارق بينها عبر قراءة آنية".

وأوضحت الروضان أن تكلفة المشروع تبلغ 22 مليون دينار، مشيرة إلى أن "زين" ستقوم ببناء الأنظمة وتركيب الأجهزة على مدى العامين المقبلين، ومن ثم إدارة المشروع في السنوات الخمس التالية لتصبح شريكاً للوزارة في إدارة المشروع 7 سنوات ستتولى بموجبها إدارة أنظمة عدادات قراءة المياه والكهرباء الذكية بالبلاد.

وذكرت ممثلة الشركة أن الطاقة الاستيعابية للمشروع ستتضمن بشكل مبدئى 880 ألف عداد ذكي، مع إمكانية التوسع المستقبلي إلى 1.2 مليون عداد ذكي، لافتة إلى أنه بحسب الخطة الموضوعة من قبل الوزارة سيتم تخصيص الدفعة الأولية من العدادات للعقارات الاستثمارية والصناعية والزراعية أولاً.

ولفتت إلى أن دورها في المنظومة يشمل توريد وتركيب 5 آلاف عداد ذكي بشكل أولي بأعلى المواصفات العالمية، على أن تقوم بتوفير إدارة أنظمة تشغيل العدادات الذكية، وقاعدة بيانات ضخمة مخصصة للمشروع، ورفع مستوى مركز الاتصال الحالي ليعمل على مدار الساعة، وتوفير وإدارة نظام فوترة الكتروني آمن.

وذكرت أن مشروع العدادات الذكية يأتى ضمن خطط "زين" الاستراتجية، لنشر حلول المدن الذكية في الكويت، حيث تتضمن رؤيتها تبني العديد من المشاريع المستقبلية التي ستساهم في تحقيق رؤيتها في التحول إلى مزود الاتصالات الرقمي المتكامل.

وأشارت إلى أن "زين" ستقوم في هذا المشروع الحيوي بابتكار أنظمة دفع شبيهة بتلك التي تقدمها لعملائها، حيث سيتمكن المواطن والمقيم من دفع مستحقات الكهرباء والماء مسبقاً أو بشكل آجل، حسب ما يناسب احتياجاتهم.

وقالت: "تتضمن الخطة أيضاً تسخير قنوات الدفع الخاصة بـ"زين" مثل موقع الشركة الإلكتروني وفروعها في البلاد، وأجهزة الدفع الآلي بالمجمعات والمناطق السكنية والهيئات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى خبراتها الرائدة في خدمة العملاء".

«زين» ستكون شريكاً لـ «الكهرباء» على مدى 7 سنوات هي عمر المشروع إيمان الروضان
back to top