خاص

«هيئة العمل»: عقوبات تصل إلى 200 دينار عن كل عامل مخالف قرار «وقت الظهيرة»

المطوطح لـ الجريدة•: وقف ملف الشركة لحين تلافي المخالفات

نشر في 01-06-2017
آخر تحديث 01-06-2017 | 00:04
 مدير الهيئة العامة للقوى العاملة، بالوكالة، عبدالله المطوطح
مدير الهيئة العامة للقوى العاملة، بالوكالة، عبدالله المطوطح
كشف مدير الهيئة العامة للقوى العاملة، بالوكالة، عبدالله المطوطح، أن "هناك عقوبات حددها القانون رقم 6 لسنة 2010، الصادر بشأن العمل في القطاع الأهلي، على اصحاب الاعمال والشركات المخالفين لقرار حظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة، من الـ11 ظهرا حتى الرابعة عصرا، والذي سنباشر تطبيقه اعتبارا من اليوم حتى 31 أغسطس المقبل".

وقال المطوطح، لـ"الجريدة"، إن "فرق التفتيش تسجل أول مرة إنذارا بتلافي المخالفة على صاحب العمل المخالف لضوابط التشغيل المحددة بالقرار، ومن ثم يتم إعادة التفتيش على الموقع بعد انتهاء المهلة، وفي حال الاستمرار والإصرار على المخالفة يتم تحرير اخطار بها، وتحال إلى الإدارة العامة للتحقيقات في وزارة الداخلية، التي بدورها ترفعها إلى القضاء". ولفت إلى أن "غرامة المخالفة تتراوح بين 100 و200 دينار عن كل عامل وقعت بشأنه المخالفة، إضافة إلى وقف ملف الشركة إلى حين تلافى المخالفة".

سلامة العمال

وأهاب "بأصحاب العمل ضرورة الالتزام بالقرار حفاظا على سلامة العمال خلال فصل الصيف الشديد"، مشيرا إلى أن "الهدف من الحملات هو التأكد من الالتزام بأحكام القرار الصادر في هذا الشأن"، ومؤكدا أن "حرص الهيئة على تطبيق القرار سالف الذكر يبرز حرص الكويت على تطبيق معايير العمل الدولية".

وقال إن القرار جاء متوافقا ونص المادة 64 من قانون "العمل الأهلي" التي أجازت لوزير الشؤون إصدار قرار بإنقاص ساعات العمل في الأشغال المرهقة أو المضرة بالصحة أو لظروف قاسية، ونظم القرار ساعات العمل دون إنقاصها أو تعريض المشاريع التي يتم تنفيذها في أي جهة لأضرار التأخير.

وأكد أن "تطبيق القرار خلال السنوات الماضية لاقى قبولا واستحسانا من شركات عدة، لأنه جاء مراعيا للمصلحة العامة، ومتوافقا مع التزامات الكويت الدولية بشأن حماية حقوق العمالة الوافدة".

في سياق اخر، قالت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام بالهيئة العامة للقوى العاملة، أسيل المزي، إنه "تماشيا مع رؤية الهيئة الهادفة إلى تسهيل الإجراءات، وتقديم خدمات مميزة لاصحاب الأعمال، تم إطلاق خدمات البوابة المطورة (أسهل)، والتي يتسنى لأصحاب الأعمال والشركات من خلالها انجاز 40 خدمة مطورة".

وبينت المزيد، في تصريح صحافي، أنه "سيتم وقف العمل على بوابة وزارة الشؤون الاجتماعية (http://www.mosal.gov.kw) اعتبارا من اليوم، والبدء في استخدام بوابة هيئة العمل"، مناشدة "أصحاب الأعمال مباشرة تسجيل أرقام تليفونات المفوض على أن يتم تعبئة النموذج وتسليمه في إدارة العمل التابعة لملف الشركة في قسم تسجيل البيانات - مراقبة التسجيل".

back to top