وسط التوتر مع كوريا الشمالية التي زادت وتيرة تجارب الصواريخ البالستية، أعلن الجيش الأميركي أمس أنه أجرى تجربة ناجحة لاعتراض صاروخ بالستي عابر للقارات، في اختبار هو الأول من نوعه.

وقال مدير وكالة الدفاع الصاروخي نائب الأميرال جيم سايرينغ في بيان إن «هذه المنظومة حيوية للدفاع عن بلدنا وهذا الاختبار يبرهن ان لدينا وسيلة ردع تتمتع بالقدرة والمصداقية للتصدي لخطر حقيقي للغاية».

Ad

وأوضحت الوكالة أن الصاروخ الاعتراضي الذي اطلق من قاعدة سلاح الجو في فاندنبرغ بولاية كاليفورنيا «اعترض بنجاح الهدف وهو صاروخ بالستي عابر للقارات» اطلق من موقع ريغن للتجارب في جزر مارشال في المحيط الهادئ.

وأعلن المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس أمس الأول أن هذه التجربة لم تجر ردا على التجارب الأخيرة التي قامت بها بيونغ يانغ، لكن «كوريا الشمالية هي بصورة عامة أحد الأسباب التي نمتلك من أجلها هذه القدرة».

وردت كوريا الشمالية أمس متوعدة. وكتبت صحيفة «رودونغ سينمون» الناطقة رسميا باسم الحزب الواحد الحاكم في بيونغ يانغ: «إننا على استعداد لإطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات في أي مكان واي وقت، بأمر من القائد الأعلى كيم جونغ أون».

وتابعت الصحيفة «على الولايات المتحدة أن تعرف أن تأكيدنا بأننا قادرون على تحويل وكر الشيطان إلى رماد بأسلحتنا النووية ليس مجرد كلام فارغ».

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب وعد لدى تسلمه السلطة مطلع العام بالاستثمار في الدفاع الصاروخي لمواجهة خطر الصواريخ الكورية الشمالية والايرانية.