قال الجيش الفلبيني اليوم إن المعارك متواصلة مع المقاتلين الإسلاميين المتشددين من جماعة «ماوتي» التي بايعت «داعش» في مدينة ماراوي، جنوب البلاد، التي تسكنها غالبية إسلامية في هذا البلد ذي الغالبية المسيحية الكاثوليكية.

وأشار الجيش الى أن المقاتلين يستعينون بأسلحة وذخيرة مسروقة ومقاتلين فروا من السجون، لصد الهجمات البرية والجوية التي يقوم بها الجيش منذ اسبوع.

Ad

ولجأ الجيش الفلبيني للمرة الأولى إلى الاستعانة بطائرات (إس.إف-260) لدعم المروحيات المقاتلة والقوات البرية التي تسعى لحصار المقاتلين المتحصنين وسط المدينة ويسيطرون على حوالي عشرة في المئة من مساحة ماراوي.

وكشف الجيش عن مقتل 89 مقاتلا خلال المعارك في ماراوي. وقال مصدر من المخابرات الفلبينية إن نحو 40 مقاتلا جاءوا في الفترة الأخيرة من الخارج وبعضهم جاء من دول في الشرق الأوسط كانوا ضمن ما بين 400 و500 مقاتل اجتاحوا مدينة ماراوي في جزيرة مينداناو يوم الثلاثاء الماضي.

وقال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي اليوم إنه لن يجري محادثات مع المتشددين وإنه عازم على إبقاء تنظيم «داعش» خارج بلاده.

وقال قس كاثوليكي، اختطفه المقاتلون المبايعون لـ «داعش»، إنه محتجز مع أكثر من 200 رهينة أخرى من المسيحيين بينهم أطفال.

وظهر القس تيريسيتو سوغانوب، في مقطع فيديو نشر أمس، وهو يتحدث خارج مبان مدمرة في ماراوي، وناشد دوتيرتي بأن يأمر القوات الحكومية بالانسحاب من المنطقة ليفرج عنهم.