حظر لبنان عرض فيلم "ووندر وومان" في صالات السينما بسبب مشاركة الممثلة الإسرائيلية غال غودوت بدور البطولة فيه، استنادا إلى قرار من مكتب مقاطعة اسرائيل التابع لجامعة الدول العربية.

وتشرف وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان على مقاطعة أي تبادل تجاري يخص إسرائيل.

Ad

وأفادت الشركة الموزعة لأفلام وارنر براذرز في المنطقة بأن العرض الأول للفيلم في دور السينما الكبرى في بيروت كان مقررا مساء أمس الأول بعد عرضه الخاص، وألغيت العروض العامة قبل ذلك بساعات.

وقال مصدر بوزارة الداخلية إن الوزارة أصدرت أمرا بمنع الفيلم الذي تقوم فيه بدور البطولة الجندية السابقة بالجيش الإسرائيلي غال غادوت، بناء على توصية من مديرية الأمن العام في لبنان.

وقال طوني شقرا، العضو المنتدب لشركة جوزيف شقرا وأولاده للتوزيع إن "هذا محبط للغاية... الفيلم لا علاقة له بإسرائيل"، مضيفاً أن الشركة حصلت بالفعل على تصريح لعرض الفيلم في لبنان، وذلك "تكلف أموالا وإعلانات... كل شيء كان طبيعيا حتى أيام قليلة مضت عندما بدأت حملة".

وذكر شقرا أن عدة دول عربية، بينها الإمارات والكويت وسلطنة عُمان، ستعرض الفيلم، متابعاً: "لن يضروا أحدا بحظره... ما عدا الموزع، سيجعلون دور السينما تخسر والموظفين والاقتصاد اللبناني... ماذا استفادوا من ذلك؟".

وظهرت الممثلة الإسرائيلية في فيلم "باتمان ضد سوبرمان" وفي سلسلة أفلام "فاست آند فيوريوس" وجميعها عرض في دور السينما اللبنانية.

وقالت سماح إدريس، مؤسسة حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان التي ضغطت من أجل منع الفيلم: "نحمد الله أن مُنع الفيلم ونتعهد بالعمل على منع أي فيلم مماثل"، واصفة هذا المنع بأنه "انتصار"، كما ندد أعضاء الحملة بغادوت على "فيسبوك" لخدمتها في الجيش الإسرائيلي. يذكر أن هذه الحملة لم تنجح العام الماضي في منع عرض فيلم "باتمان ضد سوبرمان".

وخلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة عام 2014، وجهت غودوت، على صفحتها على فيسبوك، تحية الى الجيش الاسرائيلي وهاجمت حركة حماس.

في المقابل، طالب ناشطون لبنانيون آخرون برفع الرقابة، وكتبت صفحة "أوقفوا الارهاب الثقافي في لبنان" على فيسبوك أن "المقاطعة خيار شخصي، لا حق للدولة بلعب دور القيّم على الآراء".