وجه النائب محمد الدلال سؤالاً برلمانياً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح بشأن ما أثير مؤخراً عن دخول محمد الفالي إلى الكويت وقيام وزارة الداخلية بترحيله.

Ad

جاد نص السؤال كالتالي:

تواترت الأخبار والمعلومات المنشورة إعلامياً عن قيام المدعو محمد الفالي وهو من الشخصيات الممنوعة قانوناً من دخول الكويت إلى الدخول الى البلاد عبر مطار الكويت بطريقة غير مشروعة وبجواز سفر يحمل اسماً آخر، ثم قيام وزارة الداخلية مشكورة بترحيل هذا الشخص الممنوع من الدخول، ونظراً لخطورة هذا الحدث على الأمن الوطني خاصة في ظل دخول الشخص الممنوع دخوله بجواز سفر باسم آخر أو تسهيل دخوله من قبل المنافذ الرسمية إضافة إلى قيام أطراف قامت بطلب إدخال الشخص الممنوع من السفر إلى البلاد عن طريق كرت زيارة أو بصورة أخرى من صور دخول الأجنبي مما يعد ذلك مخالف للقانون، وتعد تلك الممارسات تصرفات خطره للغاية على أمن الكويت كما أن الدخول بجواز سفر لشخص آخر يعد من قبيل التزوير وانتحال هوية الآخرين، كما أن قيام أطراف بالتقدم لوزارة الداخلية لأخذ إذن كرت زيارة لشخص مزور أو منتحل للشخصية يعد من قبيل تضليل الجهات الرسمية والتواطىء في مخالفة القانون، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - يرجى إفادتي عن بيانات جواز السفر الذي دخل بواسطته المدعو محمد الفالي الممنوع من دخول الكويت وبالأخص بلد الإصدار ومدى سلامة الجواز قانونياً من عدمه.

2 - هل هناك أطراف مسؤولة في منفذ مطار الكويت الدولي قامت بتسهيل دخول المدعو محمد الفالي عن طريق جواز سفر باسم أخر؟

3 - من هي الجهات أو الأطراف أو الأشخاص الذين تقدموا لوزارة الداخلية بطلب إدخال المدعو محمد الفالي عن طريق جواز سفر آخر؟ وما الأسس التي بنيت عليها موافقة وزارة الداخلية؟

4 - هل قامت وزارة الداخلية بالتحقيق بشأن دخول المدعو محمد الفالي إلى البلاد؟ وما هي نتائج التحقيق في هذا الشأن؟

5 - ما هي خطوات وإجراءات وزارة الداخلية حالياً ومستقبلاً لمنع تكرار ذات المخالفات والتجاوزات بدخول أشخاص ممنوعين من دخول الكويت؟