صورة لها تاريخ : المرحوم محمد عبدالحميد خلف كان أول وكيل لشؤون التسليح بوزارة الدفاع

نشر في 02-06-2017
آخر تحديث 02-06-2017 | 00:04
قبل عدة سنوات أهدى إلي الأستاذ الفاضل عبدالعزيز عبدالحميد خلف مجموعة صور رائعة من مقتنيات أخيه محمد عبدالحميد خلف، رحمه الله، وهي صور تذكارية للمرحوم محمد مع أصدقائه وزملائه في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، ومنهم الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، وأخوه الشيخ خالد العبدالله السالم الصباح، رحمهما الله وغيرهما الكثير.

وقبل التعليق على الصور لابد أن نشير بشيء من الإيجاز عن شخصية الأستاذ محمد عبدالحميد خلف، الذي ولد في فريج الغنيم بالحي القبلي بمدينة الكويت القديمة عام 1928م. وبعد اتمامه الدراسة في المدرسة المباركية بجميع مراحلها، سافر في بعثة دراسية إلى القاهرة عام 1946م، ودرس بها أربع سنوات، ثم عاد إلى الكويت، لكنه سافر مرة أخرى إلى لندن لدراسة الهندسة الميكانيكية وتخرج في عام 1953م. بعد عودته إلى الكويت التحق بدائرة الأشغال وتولى فيها عدة مسؤوليات، ثم عين وكيلاً مساعداً لعدة سنوات، ثم انتقل إلى وزارة الدفاع وأصبح وكيلاً مساعداً لشؤون التسليح، وكان مقر عمله في العاصمة البريطانية. توفي رحمه الله عام 2008م. بالنسبة للصور سننشر صورتين اليوم والباقي في أعداد قادمة.

الصورة الأولى: مجموعة من طلبة الكويت في بريطانيا في الخمسينيات من القرن الماضي، يبدو فيها الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وبجانبه الشيخ يوسف العذبي الصباح والشيخ ناصر الحمود الجابر الصباح والسيد محمد عبدالحميد خلف.

الصورة الثانية: الشيخ فهد السالم الصباح رحمه الله في بريطانيا عام 1950 متوسطا مجموعة من الطلبة الكويتيين في لندن ومرافقيه وهم كما يلي: الصف الأول من اليمين: الدكتور عبدالرزاق العدواني، والأستاذ عبدالعزيز حسين، والشيخ فهد السالم، وعبدالله عبدالفتاح الأيوبي، ومحمد عبدالحميد خلف. الصف الثاني من اليمين: معجب الدوسري، وعبدالباقي النوري، وعبدالحميد الناصر، وراشد القعود، وخالد حسين، وداود مساعد الصالح، والدكتور عبدالرزاق العبدالرزاق.

back to top