«الصحة»: اتفاقية للاستفادة من الخلايا الجذعية

الحربي يفتتح غداً وحدة العلاج في مستشفى البنك الوطني للأطفال

نشر في 03-06-2017
آخر تحديث 03-06-2017 | 00:03
وزير الصحة د. جمال الحربي
وزير الصحة د. جمال الحربي
يفتتح وزير الصحة د. جمال الحربي في التاسعة والنصف من صباح غد الأحد، وحدة العلاج بالخلايا الجذعية في مستشفى البنك الوطني للأطفال في منطقة الصباح الطبية التخصصية. وفي هذا الإطار علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة بصدد توقيع اتفاقية مع جهة دولية للاستفادة من الخلايا الجذعية في العلاج خلال الفترة القليلة المقبلة.

ورجحت مصادر صحية مطلعة أن تبرم الوزارة اتفاقا مع جهة أميركية أو إسبانية لنقل هذه التكنولوجيا إلى الكويت ومن ثم تدريب الأطباء والفنيين الكويتيين على العمل بها، خصوصا أنها تقنية جديدة.

وشددت على أهمية العلاج بالخلايا الجذعية، لافتة إلى أن زرع الخلايا الجذعية يمثل فرصة للأفراد الذين يعانون الأمراض المستعصية مثل بعض أنواع سرطان الدم واضطرابات الدم وجهاز المناعة والتمثيل الغذائي للتمتع بنوعية حياة صحية أفضل.

وأكدت المصادر أن العمل جار الآن للاستفادة من هذه التكنولوجيا في العلاج خصوصا بالنسبة لعلاج الأطفال. وأشارت إلى أن الخلايا الجذعية خلايا غير متخصصة لديها القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا مع وظيفة متخصصة، مثل خلايا العضلات، وخلايا الدم الحمراء أو خلايا المخ، حيث انه بناء على ذلك يمكن استخدام الخلايا الجذعية لتحل محل الخلايا التالفة التي لا تجدد نفسها، وتأتي الخلايا الجذعية من ثلاثة مصادر هي الأجنة والبالغون والحبل السري.

back to top