في حادثة سبقها قرصنة البريد الإلكتروني للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، تمكن قراصنة (هاكرز)، أمس، من اختراق الحساب الرسمي لوزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد آل خليفة، في موقع تويتر.

وبعد عشرة أيام على اختراق وكالة الأنباء الرسمية في قطر (قنا)، نشر مخترقو حساب وزير خارجية البحرين تحت اسم «وحدة الاختراق والتجسس»، تهديدات شملت الأسرتين الحاكمتين في البحرين والسعودية، واضعين مجموعة من الفيديوهات والصور تضمنت مشاهد من مواجهات مع قوات الأمن في البحرين، ومشاهد من خطابات نمر باقر النمر، الذي أعدمته السعودية بداية 2016.

Ad

وقالت «وحدة الاختراق والتجسس»، التابعة لتنظيم سرايا المختار الشيعي، الذي صنفته سلطات البحرين إرهابياً في مارس 2012، في تغريدة أخرى نشرتها على حساب الشيخ خالد، إنها ستكشف عن معلومات مهمة استحوذت عليها.

كما أعاد القراصنة نشر عدد من تغريدات مجموعة «نمور الحرية»، التي تقدم نفسها على أنها مجموعة معارضة في مدينة القطيف، ذات الأكثرية الشيعية في شرق السعودية.

وأكدت «الخارجية» البحرينية الاختراق، ونسبته إلى «جهة إرهابية» من دون تفاصيل إضافية، قبل أن يعلن الوزير في «تغريدة» على الموقع نفسه استعادته.

وتزامنت قرصنة الصفحة الشخصية للوزير البحريني في «تويتر» مع اختراق مجموعة تطلق على نفسها اسم «غلوبال ليكس» البريد الإلكتروني لسفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة.

وبينما أكدت متحدثة باسم السفارة عملية الاختراق، نشرت وسائل إعلام أميركية أن «غلوبال ليكس» هددت بنشر جميع الوثائق التي تمتد من عام 2014 حتى الآن.

وفي وقت سابق، استعانت السلطات القطرية بمحققين من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «إف بي آي» للتحقيق في قرصنة موقع وكالة الأنباء الرسمية (قنا) من قبل جهات غير معلومة، مشددة على أنها تحتفظ بحقها في محاسبة من وراء نسب تصريح مفبرك لأمير البلاد الشيخ تميم بن حمد.

وأكد مسؤول قطري وأحد مسؤولي إنفاذ القانون الأميركيين أن محققي «إف بي آي» موجودون في قطر منذ الجمعة لمساعدة الدوحة بالتحقيق في اختراق موقع الوكالة الإلكتروني.