أكد وزير الصحة د. جمال الحربي عدم وجود حركة تدوير في القريب سواء على مستوى الادارات المركزية أو مديري المناطق الصحية.

وقال الحربي في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش استقبال المهنئين بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم إن وزارة الصحة تولي توعية المرضى من مواطنين ومقيمين أهمية كبرى خلال الشهر الفضيل، خاصة مرضى السكر وكيفية الوقاية من مضاعفات المرض، مشيرا الى استعدادات الوزارة لاستقبال العشر الأواخر في المسجد الكبير ومساجد البلاد المتفرقة.

Ad

وأضاف أن وفدا من الاطباء الكويتيين سيزور كوريا الجنوبية للاطلاع على الخبرات الطبية الكورية في مجال زراعة الكبد لاسيما ان مستشفى سيؤول ناشيونال في كوريا يجري أكثر من 300 حالة زراعة كبد سنويا، مشيرا إلى أن وفدا كوريا مكونا من 5 اطباء متخصصين في زراعة الكبد زار مستشفيي مبارك والأميري منذ نحو 3 اسابيع، كما أن وفدا بريطانيا في ذات التخصص سيزور الكويت قريبا.

وأوضح الحربي ان وفدا من كوريا الجنوبية سيزور الكويت يومي 11 و12 الجاري للاطلاع على الملف الالكتروني الصحي، مشيرا الى التقدم الذي احرزه الجانب الكوري على صعيد هذا الملف وتعاونه في هذا الصدد مع مستشفى الملك عبدالعزيز في السعودية.

برامج الاعتراف

من جانبه، أشاد وكيل وزارة الصحة د. محمد الخشتي بجهود وزارة الصحة في تطبيق برامج الاعتراف والجودة، مؤكدا انتهاء المرحلة الاولى من البرنامج والتي تختص بالمستشفيات، ومن ثم تطبيق خطة التنمية المستدامة. وقال إن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في تطبيق برامج الاعتراف والجودة بدليل تحصيل اعترافات عدة جميعها من الخارج وهذا بحد ذاته مكسب للكويت.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتطبيق برامج الاعتراف في المستوصفات و«قطعنا شوطا جيدا فيها وحققنا نتائج ممتازة، حيث وضعنا المتطلبات والبروتوكولات اللازمة، وبحسب منظمة الصحة العالمية تتوافر في الكويت الامكانات والمعايير اللازمة لتطبيق برامج الاعتراف في مراكز الرعاية الصحية الاولية».

وأوضح أنه تم تطبيق الملف الالكتروني في المستوصفات قبل عده سنوات بنسبة تصل الى 90%، غير ان وزارة الصحة تسعى الى تطوير وتحديث النظم المعمول بها بالكامل بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية من خلال الربط الآلي بين المستوصفات والمستشفيات وتغطية الكويت ككل.