«المالية»: تحويل «الكويتية» إلى شركة حكومية 100%

نشر في 05-06-2017
آخر تحديث 05-06-2017 | 00:03
قررة اللجنة النائبة صفاء الهاشم
قررة اللجنة النائبة صفاء الهاشم
قررت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية بالإجماع الموافقة على الاقتراح بقانون بأن تكون شركة الخطوط الجوية الكويتية مملوكة للدولة 100 في المئة.

وفي تصريح عقب اجتماع اللجنة، أمس، قالت مقررة اللجنة النائبة صفاء الهاشم: "عندما كانت ترفض لجنة الميزانيات ميزانيات (الكويتية) سنوات عديدة نتيجة الاختلالات الهيكلية والمالية، فاما ان الاوان ان تنهض شركة حكومية، والتي كانت جوهرة يوماً من الأيام، لتكون قادرة على منافسة شركات الطيران الخليجية الموجودة بالمنطقة؟ واما ان الاوان ان تكون لدينا تجربة نجاح لو واحدة؟". وبينت الهاشم أنها شخصياً إضافة إلى أعضاء اللجنة المالية ليسوا ضد الخصخصة، "فقد يكون من المناسب خصخصة بعض الاجهزة، وأن تطرح للاكتتاب العام وتتملكها جهات ناجحة من القطاع الخاص، لكن

مازلت مؤمنة بأن الحكومة التي نجحت في إدارة (الكويتية) في السبعينيات والثمانينيات بنجاح وشركة تشغيلية بهذا الحجم بأن تظل حكومية.

وأشارت إلى أن المادة الأولى من الاقتراح بقانون الذي وافقت عليه اللجنة بالإجماع أمس تنص على "تتولى الدولة تغطية خسائر الشركة حتى تاريخ صدور هذا القانون، وفقاً لآخر ميزانية معتمدة، لافتة إلى أنه "لايوجد شيء اسمه تخصيص أسهم أو اكتتاب، لأنه بعد فحص وتمحيص تبين أنه لو طرحت الأسهم للاكتتاب فستكون مكلفة جداً على المواطن ليشتريها، حيث لن يكون سعر السهم بالقيمة الدفترية الـ 100 فلس، ولن تكون هناك نتائج سريعة بالأرباح".

back to top