أظهرت بيانات رسمية صدرت أمس، أن الكويت أصبحت ثالث أكبر مورد للنفط الخام الى اليابان إثر تزويدها بإجمالي 7.70 ملايين برميل خلال أبريل الماضي.

وأوضحت البيانات، التي اصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي، أن واردات اليابان من النفط الخام الكويتي بلغت خلال ابريل الماضي 7.70 ملايين برميل أو ما يعادل نحو 257 ألف برميل يوميا، الا انها تراجعت رغم ذلك بنسبة 10.5 في المئة على أساس سنوي لتسجل بذلك انخفاضا للشهر الثالث على التوالي.

Ad

وذكرت أن الكويت زودت اليابان بنسبة 7.3 في المئة من اجمالي وارداتها من النفط الخام خلال ابريل الماضي، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة في هذا المجال خلف السعودية والإمارات ومتقدمة على قطر وروسيا.

وبينت ان المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الاولى بين الدول المصدرة للنفط الى اليابان رغم تراجع صادراتها خلال ابريل الماضي بنسبة 2.6 في المئة على اساس سنوي الى 1.39 مليون برميل يوميا، تليها دولة الامارات العربية المتحدة في المركز الثاني باجمالي 833 ألف برميل يوميا بزيادة نسبتها 24 في المئة.

وأضافت أن قطر تراجعت الى المرتبة الرابعة باجمالي 247 ألف برميل يوميا تليها روسيا في المركز الخامس باجمالي 220 ألف برميل يوميا.

وأشارت البيانات الى أن اجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع خلال ابريل الماضي بنسبة 1.8 في المئة على أساس سنوي الى 3.53 ملايين برميل يوميا وهو اول زيادة من نوعها منذ ثلاثة أشهر.

ولفتت الى أن واردات الشرق الاوسط شكلت نسبة 84 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط خلال ابريل الماضي، وذلك بتراجع نسبته 3.6 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.