أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على تراجعات طفيفة على خلفية التطورات السياسية الاقليمية مما أثر على جل الاسواق الخليجية ومنها الكويت التي كانت أقل وطأة في تراجعاتها.

Ad

وكان لافتا في مجريات الأداء العام لمسار الجلسة منذ البداية وحتى قرع جرس الاغلاق التركيز على كثير من الاسهم لا سيما المكونة لمؤشر (كويت 15) علاوة على استهداف بعض اسهم القطاع المصرفي وشركات تشغيلية.

وتعرضت الكثير من الاسهم الكبيرة لموجات من الضغط في اتجاه البيع طوال ساعات الجلسة كما تعرضت العديد من الشركات الخاملة لهذه الضغوطات اضافة الى تعرض العديد من أسهم الشركات العقارية للتراجعات.

وتأثرت بعض الاسهم الكويتية مزدوجة الادراج بهذه التراجعات التي طاولت قطاعات عدة في حين أظهرت بعض الشركات الخدماتية تماسكا.

وتابع بعض المتعاملين افصاح (مجموعة جي إف إتش) بقولها إن عدم الحصول على الموافقات الرقابية الأولية حتى الآن وراء قرار الانسحاب من صفقة الاستحواذ على (شعاع كابيتال) وأن عدم الاتفاق على الأساسيات المتعلقة بالصفقة كان من أسباب الانسحاب أيضا من عملية الاستحواذ.

وذكرت المجموعة أن الطرفين اتفقا على تأجيل المباحثات والصفقة في الوقت الراهن واستراتيجيتها للاستحواذ على مؤسسات مالية مازالت قائمة.

كما تابع بعض المتعاملين إعلان موافقة هيئة اسواق المال الكويتية لشركة (سينما) على تجديد حق شراء أو بيع 10 في المئة من أسهم (الخزينة) وتنفيذ بيع أوراق مالية (مدرجة) لصالح حساب وزارة العدل - إدارة التنفيذ.

وانشغل المتعاملون أيضا بإفصاح شركة (انجازات) عن معلومات جوهرية حول بيع قطعة ارض فضاء مملوكة لها في (أبو ظبي) بقيمة 3ر11 مليون دولار علاوة على اعلان اتمام عمليات بيع لمطلع على اسهم شركة (مجموعة الامتياز الاستثمارية).

كما انشغل بعض المتعاملين بافصاح (الإعادة) حول موافقة هيئة أسواق المال تجديد بيع أو شراء أسهم الخزينة لمدة ستة أشهر اعتبارا من 1 يونيو لغاية 1 ديسمبر 2017 وإفصاح شركة (يونيكاب للاستثمار والتمويل) حول موعد انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية الاحد 16 يوليو المقبل.

وفيما يتعلق بالتداولات كانت شركات (اياس) و(وطنية م ب) و(الرابطة) و(بحرية) و(عربي ق) الاكثر ارتفاعا فيما كانت شركات (اهلي متحد) و(امتياز) و(هيتس تليكوم) و(ابيار) و(بحرية) الاكثر تداولا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (اصول) و(ايفا) و(المنتجعات) و(التخصيص) و(مدار).

شهدت مجريات الحركة ارتفاع اسهم 14 شركة وانخفاض 68 شركة ضمن 101 شركة كانت في مرمى المتاجرة واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 5ر7 مليون سهم تمت عبر 552 صفقة نقدية بقيمة نحو 3ر4 مليون دينار (نحو 06ر14 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري منخفضا بنحو 8ر26 نقطة ليبلغ مستوى 2ر6803 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 8ر8 مليون دينار (نحو 7ر28 مليون دولار) من خلال 6ر48 مليون سهم تمت عبر 1963 صفقة نقدية.