«أدبتيو» تتولى «أمريكانا» وتنسحب من بورصة الكويت

«العمومية» وزعت 615% نقداً وانتخبت مجلس إدارة جديداً بعضوية العبار المرشح للرئاسة

نشر في 05-06-2017
آخر تحديث 05-06-2017 | 16:15
بدر الجوعان
بدر الجوعان
عقدت الشركة الكويتة للأغذية (أمريكانا) الجمعية العمومية بنسبة حضور بلغت 98.5 في المئة برئاسة نائب الرئيس بدر الجوعان، الذي أعلن استقالة مجلس الإدارة القديم وانتخاب مجلس جديد يمثل ملاك «أدبتيو».

وتقدم الأعضاء الجدد محمد العبار، المرجح أن يكون رئيسا للمجلس، وعضوية كل من عبدالملك القيل وحمد الشامسي، وخطار السقا، وليوميل زنو، وكيفن بول، وزبن عبدالله.

وعقب الجمعية العمومية، قال الجوعان في تصريحات صحافية، بشأن موافقة الجمعية على انسحاب أمريكانا من البورصة، إن الملاك الجدد لديهم رؤية جديدة، وسيقيمون الوضع خارج السوق لمدة عام تقريبا، ومن المنتظر أن تعود مرة أخرى إلى البورصة، مشيرا الى أن رغبتهم في أن يعيدوا قراءة الوضع من جديد.

وأشار الى أن الشركة أصبحت حاليا في عهدة الملاك الجدد، وتقريبا انتقل المكتب الرئيس الى الإمارات.

وذكر الجوعان أن توزيعات العام الماضي تعد من أعلى التوزيعات في تاريخ الشركة، وهو بسبب كفاءتها المالية ووجود سيولة كافية لديها.

وأضاف، في تقرير مجلس الإدارة، نيابة عن الرئيس مرزوق الخرافي، أن العام الماضي كان علم بالتحولات الجوهرية على صعيد تحول الملكية، مشيرا الى أن المؤسسين الأوائل ممثلون في مجموعة الخرافي نجحوا في تأسيس كيان ناجح على أعلى مستوى، وأوجدوا اسما لامعا في منطقة الشرق الأوسط، وأسهموا إسهاما فاعلا في نموها وتطويرها.

وأشار الى أن مجموعة الخرافي كرست ثقافة العمل الدؤوب وروح التعاون في الشركة، وسيستمر هذا النهج والثقافة، خصوصا أن المساهمين الجدد يتمتعون بعقلية مشابهة في التطور والنمو، وتعهدوا بأن تكون شركة أمريكانا الأولى على المنطقة في الأغذية.

وعن النظرة المستقبلية، أكد أن الجهود مستمرة في تقوية المجموعة وتحسين منتجاتها والتركيز على الاستخدامات الرأسمالية وإغلاق الوحدات التي تحقق خسائر.

مؤشرات مالية

حققت الشركة خلال العام الماضي مبيعات قدرها 976.5 مليون دينار، مقابل 967.3 مليونا، بانخفاض قدره 2.2 في المئة، ويعود هذا الانخفاض الى الضغوط الاقتصادية.

وعلى مستوى صافي الأرباح، بلغت 47 مليون دينار مقابل 43.9 مليونا، حيث لم يتضمن حساب الأرباح والخسائر في عام 2016 نتيجة محفظة الأوراق المالية، لانتقالها الى شركة الخير التي كبدت الشركة في العام الماضي 15 مليون دينار.

وقد حقق قطاع التصنيع مبيعات إجمالية العام الماضي بقيمة 382 مليون دينار، مقابل 385 مليونا في عام 2015.

فيما حقق قطاع المطاعم والتجزئة مبيعات قدرها 564 مليون دينار في 2016 مقابل 582 للعام الماضي 2015.

قرارات الجمعية العمومية

1 - وافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بواقع 615% نقدا.

2 - تم تحديد يوم الاستحقاق لتكون الأرباح من نصيب المسجلين يوم 21 الجاري.

3 - سيكون 5 يوليو المقبل تاريخ التوزيع النقدي للمساهمين.

4 - تمت الموافقة على سحب أسهم الشركة من بورصة الكويت.

ممثلو الملاك

- حضر الجمعية العمومية ممثلون عن الملاك الجدد الرئيس التنفيذي كيسري سينغ (سنغافوري).

- حضر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية المصري أحمد حسن.

- تم تعيين مدقق حسابات جديد لشركة أميركان برايث ووتر هاوس.

back to top