اكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح اليوم الاثنين وجود اجماع عربي على الملفات المطروحة امام الدورة ال106 لمنظمة العمل الدولية.

Ad

واضافت الصبيح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش افتتاح اعمال الدورة في جنيف ان الوفود العربية المشاركة في المؤتمر اتفقت على تطبيق قرارات منظمة العمل العربية ذات الصلة وذلك لحماية المصالح العربية امام مختلف لجان المؤتمر.

وشرحت ان الدول العربية ستمثل كتلة واحة في لجان المعايير للدفاع عن الدول التي قد توضع في ما يعرف بالقائمة السوداء لاسيما وان الكثير من الدول اجتازت بعض الملاحظات عليها ومن ثم فلا جدوى من بقائها في تلك القائمة.

واوضحت ان الوفود العربية سوف تؤكد ايضا امام المؤتمر التزامها تطبيق كل بنود التنمية المستدامة التابعة للامم المتحدة التي وقع عليها اصحاب قادة الدول العربية.

في السياق ذاته قالت الصبيح ان المجموعة العربية تطالب منظمة العمل الدولية بضرورة الاهتمام بترجمة ونشر جميع تقاريرها باللغة العربية من اجل تعميم الفائدة منها على مختلف القطاعات من حكومات وعمال واصحاب اعمال.

كما تطالب المجموعة العربية المؤتمر بضرورة الحفاظ على دعم منظمة العمل الدولية لعمال فلسطين وتعزيزه عبر آليات للتأكيد على دعمهم من خلال زيارات دورية ترصد واقع العمال الفلسطينيين تحت الاحتلال الاسرائيلي.

وكانت الصبيح ترأست امس اعمال الاجتماع السنوي للمجموعة العربية المشاركة في مؤتمر منظمة العمل الدولية الذي ينعقد يستمر حتى ال16 من يونيو الجاري بمشاركة وفود من وزارات العمل والنقابات العمالية واصحاب الاعمال.

ويمثل هذا المؤتمر اعلى هيئة لصنع القرار داخل المنظمة عبر لجان متخصصة تناقش الاشكاليات المتعلقة بأوضاع العمال في العالم.