إيطاليا بعشرة لاعبين إلى نصف نهائي مونديال الشباب

نشر في 05-06-2017
آخر تحديث 05-06-2017 | 17:55
فرحة لاعبي المنتخب الايطالي بعد الفوز
فرحة لاعبي المنتخب الايطالي بعد الفوز
تغلب المنتخب الإيطالي لكرة القدم على النقص العددي في صفوفه، وقلب تأخره بهدف نظيف في الشوط الأول إلى فوز ثمين 3-2 على نظيره الزامبي أمس في دور الثمانية لبطولة كأس العالم للشباب (تحت 20 عاماً) المقامة حالياً في كوريا الجنوبية.
بلغ المنتخب الايطالي الدور نصف النهائي لكأس العالم للشباب (دون 20 عاما) المقامة في كوريا الجنوبية، بفوزه، أمس، بعشرة لاعبين على نظيره الزامبي 3-2 بعد التمديد (الوقت الاصلي 2-2).

وسجل ريكاردو اوسوليني (50) وفيديريكو ديماركو (88) ولوكاس فيدوليني (111) اهداف ايطاليا التي افتقدت جهود مدافعها قبيل نهاية الشوط الاول جوزيبي بيزيلا (43)، وباستون داكا (4) وجونيور ساكالا (84) هدفي زامبيا.

وتلتقي ايطاليا، التي خاضت أكثر من نصف اللقاء منقوصة العدد اثر طرد مدافعها جوزيبي بيتزيلا، الخميس في دور الاربعة الفائز من مباراة المكسيك وانكلترا.

على استاد سوون الذي سيحتضن المباراة النهائية، استهلت زامبيا اللقاء بهدف مبكر عندما مرر ايمانويل باندا كرة بينية الى باستون داكا، تابعها الاخير مباشرة في الشباك الايطالية على يمين الحارس اندريا تساكانيو في اسفل الزاوية (4).

وصعب الايطاليون مهمتهم قبيل نهاية الشوط الاول بعدما ارتكب بيتزيلا خطأ عنيفا دفع ثمنه بطاقة حمراء وطردا مباشرا (43).

وبعد 5 دقائق على بدء الشوط الثاني، أدرك الايطاليون التعادل بعد كرة عرضية طويلة من الجهة اليسرى أرسلها جوزيبي بانيكو وقابلها أورسوليني برأسه على يمين الحارس الزامبي مانغاني باندا.

ورفع اروسوليني رصيده الى 4 اهداف في البطولة وبات منافسا رابعا على جائزة الحذاء الذهبي مع الفنزويلي سيرخيو كوردوفا والفرنسي جان كيفن اغوستان والاميركي جوشوا سارجنت، علما بأن الاخيرين ودعا من ثمن النهائي وربع النهائي على التوالي.

وتحول تركيز ايطاليا على الشق الدفاعي مع الاعتماد على الكرات الطويلة، وانكشاف الخطوط الخلفية لزامبيا التي ضغطت لتعديل النتيجة.

ونجح المنتخب الافريقي في التقدم مجددا عبر فاشن ساكالا الذي سدد بيمناه دون رقابة دفاعية كرة قوية في مرمى تساكانيو (84).

ورد المنتخب الايطالي بهدف من ركلة حرة اثر خطأ ارتكبه موزس نيوندو ضد لوكاس فيدوليني، فنفذها بنجاح على يسار الحارس في الدقيقة 88، فيديريكو ديماركو بديل فرانشيسكو كاساتا.

ولجأ الطرفان إلى وقت اضافي لتكون ثالث مباراة تمدد في ربع النهائي بعد لقاءي فنزويلا مع الولايات المتحدة (2-1)، والاوروغواي مع البرتغال (5-4 بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2).

ومع بدء الوقت الاضافي، أضاع البديل الزامبي كينيث كالونغا فرصة سهلة لحسم النتيجة من مسافة قريبة، لكنه أرسل الكرة بجانب القائم الايسر. وبعد سلسلة من الفرص الضائعة، قضى البديل الايطالي فيدوليني على الآمال الزامبية بتسجيله هدف الفوز من متابعة رأسية لكرة نفذها ديماركو من ركلة ركنية (111).

فنزويلا تبدد الحلم الأميركي

تأهلت فنزويلا إلى الدور نصف النهائي بفوزها على الولايات المتحدة 2-1 بعد التمديد، في انطلاق الدور ربع النهائي.

إلى ذلك، أقصت الأوروغواي منافستها البرتغال بركلات الترجيح 5-4، بعد تعادلهما 2-2، على أن تلاقي فنزويلا في الدور المقبل.

في جيونجو، قضت فنزويلا على الحلم الأميركي، وبلغت نصف نهائي كأس العالم، للمرة الأولى في تاريخها على مستوى الشباب أو الكبار.

وبعد تعادل سلبي في الوقت الأصلي وسيطرة شبه تامة لفنزويلا، خاض المنتخبان وقتا إضافيا افتتحه المهاجم الفنزويلي أدالبرتو بيناراندا بهدف السبق (96)، متوجا جهوده اللافتة، التي أزعجت الأميركيين كثيرا طوال المباراة.

وضاعف ناهويل فيراريسي غلة فنزويلا بالهدف الثاني (115)، قبل أن يقلص جيريمي ايبوبيس الفارق بعد دقيقتين.

وفي دايجيون، احتاجت الأوروغواي، أحد المنتخبات المرشحة بقوة لإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخها، بعدما حلت وصيفة عامي 1997 و2013، لركلات الترجيح من أجل كسر التعادل.

وقدم الطرفان عرضا قويا مع أفضلية نسبية للبرتغال، التي تقدمت في الشوط الأول بهدفين عبر تشاندي سيلفا (1)، وديوغو غونسالفش من كرة بعيدة (41)، مقابل هدف من رأسية سانتياغو بوينو (16).

وفي الشوط الثاني، استحقت الأوروغوي معادلة النتيجة، لأنها كانت الأفضل، وحصلت في مستهله على ركلة جزاء ترجمها بنجاح فيديريكو فالفيردي (50).

وفرض الحارس الأوروغوياني سانتياغو ميلي نفسه بطلا لركلات الترجيح، بعدما نجح في التصدي لثلاث تسديدات برتغالية.

وتختتم منافسات ربع النهائي بمواجهتي إيطاليا مع زامبيا، والمكسيك مع إنكلترا.

back to top