كشفت مصادر مطلعة أن جهاز حماية المنافسة بدأ دراسة صفقة استحواذ شركة ديليفيري هيرو الألمانية على منصة توصيل طلبات المطاعم شركة كاريدج الكويتية، لقياس تأثيرها على المنافسة في هذا السوق.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن تحرك الجهاز يأتي في الوقت الذي تم الإعلان عن الصفقة، خصوصا أن الطرف المشتري «ديليفيري هيرو» قام بالاستحواذ في وقت سابق على المنافس الآخر الموجود في السوق الكويتي «طلبات.كوم»، عبر شركة روكيت إنترنت، وبالتالي يمكن أن تكون هذه الصفقة وسيلة لاحتكار سوق توصيل طلبات المطاعم في الكويت، وهذا ما يجب أن تكون للجهاز كلمة فيه.

Ad

وكانت تقارير انتشرت خلال الأيام الماضية عن شراء «كاريدج» بقيمة تقارب 200 مليون دولار من «ديليفيري هيرو» الألمانية، وقبل عامين تقريبا قامت شركة روكيت إنترنيت الألمانية بشراء شركة طلبات.كوم بصفقة بلغت 150 مليون يورو.

وحسب «العربية» فإنها قامت بعد ذلك ببيع «طلبات.كوم» إلى «سيرفس هيرو»، مقابل تملكها حصة تبلغ 39 في المئة من «سيرفس هيرو»، وبالتالي فإن ملكية «كاريدج» و»طلبات.كوم» الآن تتبع للشركة ذاتها، ولهذا جاء تحرك «حماية المنافسة».

وتنص المادة 4 من قانون الجهاز على أنه «تحظر الاتفاقيات أو العقود أو الممارسات أو القرارات الضارة بالمنافسة الحرة، كما يحظر على الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين ذوي السيطرة إساءة استخدامها».

كما نصت المادة 5 على أن «للجهاز بناء على طلب يتقدم به ذوو الشأن أن يسمح ببعض الممارسات والاتفاقات والعقود والقرارات التي من شأنها أن تحد من المنافسة وتحقق منافع محددة وواضحة للمستهلك تفوق آثار الحد من حرية المنافسة، بعد المرادعة من الجهاز وفي ضوء الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية».

وقالت المصادر: «من المبكر جدا الحكم على سلامة الصفقة من عدمها خصوصا أن الدراسة بدأت للتو»، مؤكدة أن أي توجه بهذا الشأن سيتم تحديده خلال الفترة المقبلة.