وزير خارجية ألمانيا: ترميم العلاقات مع تركيا صعب

ترميم هذه العلاقات لا يمكن ان يحدث بين ليلة وضحاها

نشر في 06-06-2017 | 13:43
آخر تحديث 06-06-2017 | 13:43
وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل
وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل
اكد وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل اليوم صعوبة المرحلة التي تمر بها علاقات بلاده مع تركيا قائلا ان ترميمها سيكون امرا "صعبا".

وذكر غابرييل في تصريح للصحفيين "يجب علينا الا نكون واهمين بخصوص علاقاتنا مع تركيا فترميم هذه العلاقات لا يمكن ان يحدث بين ليلة وضحاها واصلاح ما افسدته الخلافات يحتاج الى اجراء تغييرات كبيرة".

واضاف غابرييل الذي ينتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي ان "العلاقات الألمانية - التركية تمر بمرحلة صعبة جدا وذلك ليس فقط بسبب خلافاتنا حول القوات الألمانية العاملة في القاعدة الجوية التركية (انجرليك)" في اطار قوات التحالف الدولي ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وأشار الى وجود شروط لاصلاح العلاقات مع انقرة ومنها ان تضمن الحكومة التركية سيادة دولة القانون واستقلال القضاء اضافة الى تقديم الحماية للرعايا الألمان المقيمين في تركيا واطلاق سراح الصحفي الألماني - التركي دنيس يوشيل الذي يعمل للصحيفة الألمانية (دي فيلت) واعتقلته أنقرة مطلع العام الحالي.

وأخفقت المحادثات التي اجراها وزير خارجية ألمانيا مع نظيره التركي مولود جاويش اوغلو في انقرة امس الاثنين في التوصل لحل للخلافات بين بلديهما حول القوات الألمانية في تركيا والتي نشبت بعد منع أنقرة نوابا من البرلمان الألماني من زيارة 260 جنديا يعملون في القاعدة العسكرية.

وبررت انقرة منع زيارة النواب الألمان للجنود بمنح ألمانيا حق اللجوء السياسي لضباط وجنود الاتراك يعملون ضمن قوات حلف شمال الاطلسي (ناتو) في ألمانيا.

back to top