أسهم شركات خاملة وضغوطات بيعية.. وراء تذبذب تعاملات «بورصة الكويت»

نشر في 07-06-2017 | 17:04
آخر تحديث 07-06-2017 | 17:04
No Image Caption
اغلقت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاربعاء على تذبذب في اللحظات الاخيرة بسبب التركيز على اسهم صغيرة واخرى خاملة علاوة على عزوف بعض صناع السوق عن الولوج في اوامر الشراء وضغوطات بيعية ما انعكس على المؤشرات الرئيسية التي سكنت الخانات الحمراء باستثناء المؤشر السعري.

وبدا من وتيرة المسار تباطؤ الحركة العامة للجلسة نتيجة تأثر الكثير من المتعاملين باستمرار الضبابية حول التطورات السياسية في المنطقة علاوة على طبيعة التعاملات خلال شهر رمضان حيث هيمنت حالة الترقب على الاداء العام وهو ما ترجمته حجم السيولة التي مازالت في مستوياتها "المتدنية".

وكان لافتا التراجعات المستمرة التي طالت بعض القطاعات لاسيما القيادية ومنها القطاع المصرفي وشركات عدة في القطاع الخدماتي مثل (اجيليتي) على الرغم من ان الشراء المحدود قد طال عدد قليل من الاسهم المنتقاة.

كما كان واضحا في الدقائق الاخيرة من عمر الجلسة تقليص الخسائر في اللحظات الاخيرة بسبب الدخول الشرائي على بعض الاسهم المتوسطة وفي مقدمتها (اياس) للتعليم الاكاديمي التي ساهمت في تحويل المؤشر السعري من اللون الاحمر الى اللون الاخضر.

ومن المتوقع ان تشهد مجريات الحركة خلال جلسة نهاية الاسبوع غدا الخميس عمليات جني ارباح كما هو معتاد حيث يفضل الكثير من المتعاملين توفير السيولة للاسبوع المقبل وفقا لنظرية العرض و الطلب ودرءا لاية مخاطر استثمارية.

وتابع بعض المتعاملين الإفصاح المكمل بشأن ترخيص (شركة تابعة) عنان للتمويل العقاري واتمام عملية بيع لشخص مطلع على اسهم شركتي (الصناعات الوطنية) و(مجموعة الامتياز الاستثمارية).

كما تابع هؤلاء اعلان مجموعة (جي إف إتش المالية) تعين نيكولاس بولي كمستشار عام للمجموعة وتنفيذ بيع اوراق مالية مدرجة لصالح إدارة التنفيذ بوزارة العدل.

وفيما يتعلق بالشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (اجوان) و(الانظمة) و(نابيسكو) و(منتزهات) و (وطنية م ب) أما الاكثر تداولا فكانت (اهلي متحد) و(امتياز) و(اسيا) و(زين) و(السلام).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (معادن) و(صفاة عالمي) و(المصالح ع) و(التخصيص) و(ميادين).

وشهدت مجريات الحركة ارتفاع اسهم 33 شركة وانخفاض 40 شركة في اطار 97 شركة كانت في مرمى المتاجرة.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 7ر8 مليون سهم تمت عبر 492 صفقة نقدية بقيمة نحو 3ر4 مليون دينار (نحو 06ر14 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 5ر18 نقطة ليبلغ مستوى 7ر6819 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 6ر6 مليون دينار (نحو 5ر21 مليون دولار) من خلال 08ر32 مليون سهم تمت عبر 1507 صفقة نقدية.

back to top