إيران: رد ترامب «بغيض»

نشر في 08-06-2017 | 11:08
آخر تحديث 08-06-2017 | 11:08
No Image Caption
وصفت ايران الخميس بـ"البغيض" تعليق الرئيس الاميركي دونالد ترامب على الهجومين اللذين استهدفا مجلس الشورى وضريح زعيم الثورة الاسلامية آية الله روح الله الخميني، بعدما قال ان الذين يدعمون الارهاب يمكن ان يصبحوا ضحايا له.

وكان 13 شخصا قتلوا وجرح اكثر من اربعين آخرين في الاعتداءين اللذين وقعا الاربعاء واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنهما.

وقال الرئيس الاميركي انه يصلي من اجل "الشعب الايراني" و"الضحايا الابرياء" للهجومين، لكنه حذر في بيان من ان "الدول التي تدعم الارهاب يمكن ان تصبح من ضحايا الشر الذي تدعمه".

ودان وزير الخارجية الايراني جواد ظريف في تغريدة على تويتر الخميس رد فعل الرئيس الاميركي. وكتب ان "بيان البيت الابيض بغيض (...) بينما يواجه الايرانيون الارهاب المدعوم من زبائن الاميركيين".

وصرح رضا سيف الله نائب الامين العام للمجلس القومي الاعلى للامن ان المهاجمين الستة "ايرانيون انضموا الى داعش في مكان ما في ايران".

وذكرت وسائل الاعلام الايرانية انهم كانوا نمسلحين برشاشات ومسدسات وان اثنين منهم على الاقل قاما بتفجير نفسيهما بسترات ناسفة.

واوضحت الشرطة ان خمسة اشخاص اوقفوا حول مرقد الامام الخميني يشتبه بتورطهم في الهجوم، بينما قالت وزارة الاستخبارات ان مجموعة ثالثة اوقفت قبل ان تبدأ هجومها.

وهي المرة الاولى التي يتبنى فيها تنظيم داعش اعتداء في ايران. وكان التنظيم الجهادي نشر في مارس تسجيل فيديو نادرا باللغة الفارسية حذر فيه من انه سيقوم "بفتح" ايران مجددا ويعيدها "مسلمة سنية كما كانت من قبل".

اثارت تعليقات ترامب انتقادات من قبل الايرانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين ذكروا باعلان حكومتهم دعمها وامسيات الشموع التي احيوها في ايران بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وكتب المحلل الايراني لقطاع الاعمال علي قزلباش في تغريدة ان "الايرانيين اشعلوا شموعا من اجلكم في 11 سبتمبر. انتم تتخلون عنهم في هذا الوضع. هذا ينم عن رقي".

واتهم الرئيس الاميركي ايران مرارا بدعم الارهاب وهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي ابرمته طهران مع القوى الكبرى.

ومع ان واشنطن عبرت عن تعازيها لايران الاربعاء، اقر مجلس الشيوخ الاميركي قانونا يسمح بفرض عقوبات جديدة على ايران من احد اسبابه "دعم" نظام ايران "لانشطة الارهاب الدولي".

back to top