ارجاء محادثات استانا حول سوريا إلى أجل غير مسمى

نشر في 08-06-2017 | 13:48
آخر تحديث 08-06-2017 | 13:48
No Image Caption
أعلن المتحدث اسم وزارة خارجية كازاخستان الخميس أن محادثات السلام حول سوريا المقررة في 12 و13 يونيو برعاية روسيا وايران وتركيا، أرجئت إلى أجل غير مسمى.

ويأتي إعلان الارجاء في الوقت الذي من المقرر أن يجري فيه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا محادثات في موسكو الخميس مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول النزاع في سوريا.

وصرح أنور جيناكوف «بحسب المعلومات التي حصلت عليها الدول الراعية لعملية السلام في استانا للتو فإن ممثلي روسيا وتركيا وايران سيواصل في الأيام والأسابيع المقبلة لقاءات عمل على مستوى الخبراء في عواصمهم»، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء «ريا نوفوستي».

وتابع المتحدث أن هذه اللقاء تهدف خصوصاً إلى التنسيق في المسائل المرتبطة بإقامة مناطق «تخفيف التوتر» في سوريا وتعزيز وقف إطلاق النار.

ورداً على سؤال حول ارجاء المحادثات التي كانت مقررة في استانا، اكتفى المتحدث بالرد لوكالة «ريا نوفوستي» بكلمة «نعم».

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن المنظمين يتباحثون حالياً في مواعيد الجولة الجديدة من المفاوضات.

وصرحت زاخاروفا «بمجرد اتخاذ القرار حول مواعيد وصيغة المشاركة سيكون بإمكاننا إبلاغكم بها»، بحسب ما نقلت عنها وكالة «ريا نوفوستي».

وكان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أعلن عن هذه الجولة الجديدة من المحادثات في مطلع يونيو الحالي، كما أكد السفير السوري في موسكو رياض حداد تلقي بلاده دعوة للمشاركة في المحادثات.

في جولة المحادثات الأخيرة في مايو في استانا اتفقت روسيا وايران، حليفتا دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة على إنشاء أربع مناطق «تخفيف التصعيد» في الجبهات الاكثر عنفاً في سوريا، ووضع الاتفاق موضع التطبيق.

واسهمت إقامة هذه المناطق منذ سريان الاتفاق، بتراجع وتيرة القتال في مناطق عدة، لكن تبقى نقاط أساسية يجب التفاوض عليها.

back to top