خاص

الملا: «يد» السالمية قدم موسماً مميزاً... وراض عن المكتسبات

«الدوري أصبح في حاجة ماسة لوجود المحترف الأجنبي»

نشر في 09-06-2017
آخر تحديث 09-06-2017 | 00:05
مدرب وطني من طراز رفيع، نجح خلال موسمين فقط في وضع اسمه بين المدربين الكبار والمميزين على الساحة المحلية للعبة كرة اليد، وهو مدرب نادي السالمية خالد الملا، الذي حصل على وصافة الدوري الممتاز في الموسم الماضي، بعد أداء أكثر من رائع قدم خلاله العديد من الوجوه الشابة الواعدة ضمن توليفة مميزة، فكان لـ"الجريدة" هذا الحوار معه للتعرف على المستوى الفني للموسم الماضي واسباب النجاح، والاستعداد للموسم الجديد.

• ما رأيك في المستوى الفني للموسم الماضي؟

- المستوى الفني كان جيدا جدا، بسبب اتساع رقعة المنافسة بين 8 أو 9 فرق على الصعود للدوري الممتاز، وأكبر دليل على حدة المنافسة أن آخر فريقين حجزا مقعديهما للممتاز في اللحظات الاخيرة، وهذا شيء جيد يصب في مصلحة البطولة بشكل عام.

• ما تعليقك على مستوى السالمية في الموسم الماضي؟

- بداية، يجب أن أوضح شيئا مهما، وهو أن الجهاز الفني وضع خطة قبل بداية الموسم تهدف إلى إنشاء فريق يعتمد على الشباب، وان نكون بين الخمسة الكبار بمستوى مشرف لاسم السالمية العريق، لكن ما تحقق كان أكبر من طموحاتنا، خصوصا بعدما قدم اللاعبون مستوى قويا وبشكل متصاعد، خدمنا فيه جدول البطولة واصبحنا في المقدمة من البداية.

وبعد الدور الاول والنتائج المميز التي حققها الفريق، ارتفع سقف طموحي، لذلك بدأت تغيير اسلوبي مع اللاعبين، وطالبتهم بالمنافسة على اللقب كنتيجة طبيعية لموقع ومستوى الفريق، خصوصا في ظل اصابة أبرز اللاعبين، وهو محمد الغربللي، لكن في النهاية الفريق حقق المطلوب وانا راض تماماً عن المستوى والنتائج.

• ما عدد اللاعبين الذين قدمتهم هذا الموسم للسالمية؟

- السالمية قدم هذا الموسم 6 لاعبين شباب اثبتوا وجودهم وقدموا شهادات اعتمادهم في الفريق الاول، وعلى رأسهم علي البلوشي وبندر محمد وحسن سلمان وجراح، إضافة الى لاعبين كانوا مبتعدين في المواسم السابقة لأسباب مختلفة، مثل بشار تقي، وجاسم الغريب، ومحمد البلوشي، والدور البارز لعبدالرحمن سند وفواز يوسف، أول موسم رسمي في الفريق الاول.

• ما رأيك في نظام الدوري هذا الموسم؟

- انا مع النظام الحالي للدوري، دمج وممتاز، لكن اعتقد أنه من الافضل زيادة عدد فرق الدوري الممتاز إلى 6 بدلا من 5، لأن هذا سيرفع مستوى الاندية وسيعود بالنفع على المنتخبات الوطنية، لكن اقامة الدوري من درجتين وتقسيم الاندية إلى درجة اولى وممتازة لن يعود بالنفع على اللاعبين أو مستوى الاندية وربما ينعكس سلبا على مخرجات البطولة بشكل عام.

• هل حان الوقت لوجود المحترف الاجنبي في ملاعبنا؟

- نعم الدوري المحلي اصبح بحاجة ماسة إلى وجود المحترف الاجنبي، وانا من اشد المؤيدين لهذا القرار، لوجود احتراف ضمني على مستوى أنديتنا المحلية، لأن هناك لاعبين محترفين، وتقوم الاندية بالبحث دائما عن اللاعبين المميزين للتعاقد معهم، لذلك علينا فتح الاحتراف الاجنبي الذي سيستفيد منه الجميع لوجود النموذج المفترض ان يحتذي به الناشئون الجدد في جميع الاندية، كما انه غير مكلف لان لاعب كرة اليد سعره اقل بكثير من لاعبي كرة القدم، وجميع الاندية تتسابق على جلب محترفين اجانب.

• ما تعليقك على مستوى التحكيم هذا الموسم؟

- المستوى متذبذب هذا الموسم رغم أن الاتحاد حاول خلال فترة التوقف الدولي المفروضة علينا إقامة دورات ومعسكرات خارجية لصقل الحكام، ومع ذلك لابد ان نؤكد ان تحكيم لعبة كرة اليد صعب، وعلينا اولا ان نحاسب انفسنا قبل محاسبة الحكم لأن القرارات تقديرية ولابد من اختلاف الآراء حولها.

وبالنسبة للحكام الجدد هناك من برز منهم، لكن يحتاجون إلى مزيد من الاحتكاك وتصحيح الاخطاء والصقل على المستوى الداخلي والخارجي.

• ما رأيك في تجربة نادي الكويت وتعاقده مع اللاعبين المميزين؟

- هذا حق مشروع لنادي الكويت، نظرا لوجود الامكانات المادية التي تؤهله للاستحواذ على اللاعبين المميزين، لكن هذا الاتجاه له بعض الآثار السلبية، اولها التأثير السلبي على المنتخبات الوطنية، ثانيا عدم وجود فرصة كافية للاعبين بنادي الكويت لإثبات وجودهم أو جدارتهم باللعب بشكل اساسي او مستمر، نظرا لوجود 16 لاعبا أو اكثر في مستوى واحد أو متقارب داخل الفريق، فمن الصعب أن يتمكن الجميع من اثبات احقيته في حجز مكان بين التشكيلة الاساسية بصفة مستمرة.

كما ان تجميع اللاعبين المميزين في فريق واحد يحسم البطولة قبل بدايتها، وينهي المنافسة على اللقب مبكرا، ويؤثر على اللاعبين وطموحاتهم والاندية والمستوى العام للبطولات المحلية.

• ما المعوقات التي واجهتك هذا الموسم في السالمية؟

- اولا خروج حوالي 10 لاعبين مميزين من ذوي الخبرة من الفريق قبل بداية الموسم، لذلك اجتمعت مع إدارة الفريق واوضحت ان توليفة اللاعبين الجدد ووجود الشباب الصاعد يحتاج إلى عدد كبير من المباريات التجريبية قبل بداية الموسم، لكن لعبنا فقط حوالي 7 مباريات قبل البداية ولم تكن كافية، لان خطة الاعداد كانت تتضمن 25 مباراة، وهذا اثر علينا في البداية وكنت متخوفا لكن بعد فترة قصيرة، وبالتحديد في شهر ديسمبر، اي بعد حوالي شهرين على انطلاق البطولة، اندمج اللاعبون واصبح الانسجام واضحا على الاداء وظهر الوجه الحقيقي للسماوي بعد ارتفاع المستوى وتمكنا من الوصول للقمة.

• ما تقييمك لتجربتك مع السالمية هذا الموسم؟

- الحمد لله تم التجديد لي مع الفريق وللموسم الثاني على التوالي، والموسم المقبل صعب للغاية نظرا لارتفاع سقف الطموحات عن الموسم الماضي، الذي كنت اسعى فيه فقد للظهور المشرف وحجز مكان بين الخمسة الكبار.

وجميع الفرق ستعمل للسالمية الف حساب، لانه الوصيف، واللاعبون مطالبون بالمحافظة على مستواهم والسعي للحصول على اللقب، لذا علينا بذل مجهود مضاعف لتطوير الفريق واللاعبين لتحقيق نتائج افضل من المواسم السابقة، واتوقع أن الخبرة المكتسبة والمجهود الكبير الذي بذله اللاعبون وضعنا تحت ضغط واصبحنا مطالبين بتقديم الافضل مستقبلاً.

• في النهاية ماذا تحب ان تقول؟

- اشكر الجميع بداية من رئيس النادي تركي اليوسف والجهاز الاداري وعلى رأسهم عبدالله الذياب وابراهيم صنقور والصربي سينما وطحنون الملا، واتمنى ان يظهر الفريق بالشكل اللائق في الموسم المقبل.

كما انني ممتن لليوسف على تكفله بسفري إلى دورة خاصة في صربيا للمعايشة مع أحد فرق الصف الاول في الدوري الصربي، للوقوف على أحدث طرق الاعداد والعمل الخططي والعمل التدريبي بشكل عام، وللامانة هذه المرة الثانية الذي اقوم فيها بهذه الدورة واستفدت منها كثيرا في المرة السابقة.

جميع الفرق ستعمل لنا ألف حساب في الموسم الجديد... واللاعبون مطالبون بالمحافظة على مستواهم

السالمية قدم 5 لاعبين شباب أثبتوا وجودهم وقدموا شهادات اعتمادهم في الفريق الأول
back to top