حسن البلام سعيد بردود الأفعال حول دوره في «اليوم الأسود»

«المقلة ذهب بي إلى منطقة غير مسبوقة في أدائي التمثيلي»

نشر في 09-06-2017
آخر تحديث 09-06-2017 | 00:04
أبدى الفنان الكوميدي حسن البلام سعادة بالغة بردود الأفعال الإيجابية حول أدائه التمثيلي في مسلسل «اليوم الأسود».
يستعد الفنان حسن البلام لبطولة عمل مسرحي جديد موجه للكبار، بعنوان «مبروك ما ياكم» من تأليف أحمد العوضي وإخراج عبدالله البدر، وإنتاج شركة «لا دو ري» للإنتاج الفني، وسيعرض ابتداءً من أول أيام عيد الفطر السعيد على مسرح نادي اليرموك بمشرف.

ولفت البلام إلى أن المؤلف قدم فكرة جديدة وجميلة، لكنه لن يفصح عنها، لتكون مفاجأة لجمهوره العزيز، ويشاركه بطولة المسرحية مجموعة من الفنانين، بينهم زهرة عرفات، وأحمد العونان، ومبارك المانع، وفهد البناي، وريم ارحمه، ومحمد الرمضان، وعبدالعزيز النصار.

وعلى صعيد الدراما الرمضانية، أبدى البلام سعادته البالغة بردود الأفعال الإيجابية حول دوره في مسلسل «اليوم الأسود»، مشيراً إلى أنه من الأدوار التي حققت له نقلة نوعية في مجال الدراما التلفزيونية.

وبّين البلام أن الكاتب فهد العليوة، قد رسم له الشخصية وكتبها بحرفية عالية، وكان قد أبلغه عنها منذ عامين، كما لم ينس دور المخرج البحريني المبدع أحمد يعقوب المقلة، الذي اعتبره البلام مكسبا كبيرا للوسط الفني الكويتي، مبيناً أن هذا أول عمل يصوره في الكويت، وقد استطاع أن يخرج طاقات تمثيلية كامنة فيه وأطلقها، وكان يحاسبه على مستوى «تون» وطبقة الصوت، ليذهب به إلى منطقة في الأداء التمثيلي لم يسبق له أن وصل إليها في مشواره الفني.

العمل من إنتاج «صباح بيكتشرز» (عامر صبّاح)، ومن بطولة إلهام الفضالة، وشجون، ومحمود وعبدالله بوشهري، وعبدالله السيف.

أما العمل الآخر له في رمضان، «سيل وهيل»، فهو تراثي كوميدي، من تأليف البيرق، وإخراج خالد راضي الفضلي، ويشارك في بطولته إلى جانبه عدد من النجوم، من بينهم انتصار الشراح، وأحمد العونان، ومحمد جابر (العيدروسي)، وغدير السبتي، ومبارك المانع، ومحمد الرمضان، وعبدالعزيز النصار، وفهد البناي، وطارق الحربي وزيد السويداء (من السعودية)، وغيرهم.

ولفت إلى أن هذا المسلسل يعد أول إنتاج له بالتعاون مع تلفزيون الكويت، بعد 24 عاما من العمل في المجال الفني.

ووجه الشكر بهذه المناسبة إلى وكيل وزارة الإعلام طارق المزرم، على حسن استقباله والكلام الجميل الذي يثلج الصدر، ووكيل المساعد لشؤون التلفزيون مجيد الجزاف والوكيل المساعد لشؤون الصحافة خالد الرشيدي، والوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية محمد الشمري وعادل عطاالله، فهم خير الداعمين للمنتجين الكويتيين.

وبيَّن أن فكرة المسلسل تدور في إطار أجواء بدوية قديمة، لكن المسؤولين في وزارة الإعلام أثناء الاجتماع بهم، اقترحوا أن نقدم تراثا كويتيا قديما، فتحول العمل إلى دراما تراثية، غير محددة الزمان والمكان، تدور أحداثها في فريجين، الشمالي والجنوبي، تحدث بينهما الخلافات والمشاكل والحروب والغزوات، لكن تلك الخلافات تذوب بينهما من خلال الحب والتعاون والألفة، معتبرا أن العمل عودة للكوميديا الهادفة التي تحمل في طياتها عدة رسائل وطنية واجتماعية وإنسانية.

وأشار البلام إلى أن مقدمة المسلسل الغنائية كتبها الشاعر ساهر ولحنها عبدالله القعود، ومدير الإنتاج أحمد حبيب، ومصمم الديكور محمد بوحيمد، إلى جانب مصممة الأزياء د. ابتسام الحمادي، لافتا إلى أن طاقم التصوير من الأردن بقيادة قصي مبدي.

وعن الأعمال الفنية التي حققت له نقلة فنية في مشواره الفني، ذكر البلام على صعيد المسرح «لن أعيش في جلباب زوجتي» و«عودة التجنيد» و«الحكم لكم»، وعلى مستوى الدراما التلفزيونية التراجيدية، مسلسل «القدر المحتوم» للمخرج الراحل عبدالعزيز المنصور ومسلسل «اللقيطة» وأخيراً مسلسل «اليوم الأسود».

أما عن التقليد، فقد أكد البلام عزوفه عن تقليد الشخصيات واللهجات، بسبب تحسس الكثيرين، بعدما قدم كوكبة من الأعمال تتضمن العديد من اللهجات الخليجية، وما زاد هذه الحساسية هو سهولة التواصل بين الفنان والجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وقيام البعض بإلقاء سيل من الشتائم والكلام السيئ والجارح، «لذا آثرت الابتعاد عن هذا المجال، وكل ما في الأمر أنني أحب على سبيل المثال أهل الإمارات فقلدت لهجتهم، وكذلك السعودية والبحرين وقطر وعُمان، فهذا نابع من محبتي لهم لأنهم أهلنا، وخليجنا واحد».

البلام يقدم للكبار في العيد المسرحية الكوميدية «مبروك ما ياكم»
back to top