«استفتاء كردستان» في 25 سبتمبر

نشر في 08-06-2017
آخر تحديث 08-06-2017 | 19:00
رجلا يخيط علم كردستان عراقي يحمل صورة لرئيس كردستان العراق مسعود بارزاني
رجلا يخيط علم كردستان عراقي يحمل صورة لرئيس كردستان العراق مسعود بارزاني
قررت الأحزاب الكردية المشاركة في اجتماع مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أمس ، تحديد يوم 25 سبتمبر المقبل، موعداً لإجراء استفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال عن العراق.

وقال رئيس الكتلة الأرمنية في البرلمان الكردستاني والمشارك في الاجتماع يروانت نيسان امينيان، إن «ممثلي المكونات المسيحية والأرمنية والتركمانية شاركوا في الاجتماع»، معتبرا أن «القرار خطوة تاريخية».

ولفت أمينيان الى أن «الاجتماع قرر تشكيل لجان لزيارة الدول العربية والإقليمية والأوروبية وأميركا لتوضيح الموقف الكردي بشأن الاستفتاء»، مؤكدا في الوقت نفسه أن «عملية الاستفتاء ستجري في المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم».

وأشار إلى أن «البارزاني سيطلب من مفوضية انتخابات الإقليم الاستعداد أيضا لإجراء الانتخابات البرلمانية خلال العام الجاري».

وقال مستشار المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه البارازاني عارف رشدي، إن الاجتماع ضم جميع الأحزاب الكردية ما عدا حركة «التغيير» (كوران) و»الجماعة الإسلامية الكردستانية».

في سياق آخر، أفادت مصادر في قيادة عمليات «الحشد الشعبي» مساء أمس الأول، أن فصائل الميليشيات الشيعية الموالية بمعظمها لإيران سيطرت على منطقة تل صفوك غرب محافظة نينوى شمال غرب البلاد، أحد أهم المنافذ الحدودية بين العراق وسورية وأكبر خطوط إمداد «داعش». ومع تواصل معارك الموصل، أعلن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس، عن امتلاكه تقارير عن «تصاعد كبير» في أعداد المدنيين العراقيين الذين يقتلهم تنظيم «داعش» أثناء فرارهم من الموصل.

على صعيد آخر، اعلنت وزارة الخارجية العراقية مساء أمس ، تسمية السفير محمد بحر العلوم مندوبا دائما للعراق في الأمم المتحدة.

back to top