قد تتوصل اللجنة الأولمبية الدولية خلال اجتماع مجلسها التنفيذي إلى قرار بشأن التصويت المزدوج على منح باريس ولوس أنجلس حق استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 و2028.

الفكرة الاستثنائية ظلت محل نقاش على مدار عدة أشهر، وسيستمع أعضاء المجلس التنفيذي لتقرير من مجموعة عمل في هذا الصدد، خلال الاجتماع الذي ينعقد في المقر الرئيسي للجنة الأولمبية الدولية في لوزان.

Ad

كما من المقرر مناقشة الإصلاحات المحتملة على إجراءات الترشح لاستضافة أولمبياد 2026 الشتوي.

ويتردد أن الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية يفضل إعلان هوية المدينتين المستضيفتين لأولمبياد 2024 و2028 خلال الجمعية العمومية للجنة الأولمبية في ليما ببيرو في سبتمبر المقبل.

ويرى باخ أن الإجراءات الحالية للترشح ينتج عنها عدد كبير من الخاسرين، كما ترى اللجنة الأولمبية الدولية زيادة في عدد المدن التي تنسحب من ملف الترشح.

بالنسبة لأولمبياد 2024 وحدها، فقد انسحبت روما وبوسطن وبودابست من ملف الترشح، كما تم وقف محاولة هامبورغ للترشح بواسطة استفتاء شعبي، كما يبدو أنه لا يوجد أي مدينة ترغب في استضافة أولمبياد 2028. باريس ولوس أنجلس اللتان حلتا محل بوسطن في تمثيل أميركا في ملف الترشح، تتمتعان بقوة كبيرة في سباق الترشح، وقد نالتا قدرا كبيرا من الإشادة خلال الزيارات الأخيرة للجنة التقييم باللجنة الأولمبية الدولية.

فوز باريس ولوس أنجلس بحق تنظيم أولمبياد 2024 و2028 يعد رسالة طمأنة للجنة الأولمبية الدولية، كما يمنح قدرا كافيا من الوقت لفحص إجراءات الترشح بعناية، وجعلها أكثر جذبا للمدن من أجل التقدم مستقبلا بطلب استضافة الأولمبياد.